رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: روسيا ستوجد لنفسها بديلًا عن فيزا وماستر كارد

 الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس أن روسيا ستنشئ نظامها الخاص للدفع الإلكتروني كبديل لنظامي الدفع الأميركيين العملاقين فيزا وماستركارد.


وقال بوتين في تصريحات نقلتها "العربية نت " عن وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس "لماذا لا نفعل ذلك؟". وأضاف "في بعض الدول مثل الصين واليابان هذه الأنظمة تعمل بشكل جيد جدا".

من جهته أعلن وزير الاقتصاد الروسي اليكسي اوليوكاييف الخميس أن حركة هروب الرساميل من روسيا التي تتزايد بنسبة عالية بسبب الأزمة الأوكرانية قد تصل إلى 100 مليار دولار هذه السنة ما سيتسبب بتراجع نمو إجمالي الناتج الداخلي إلى 0،6%.

وتشير توقعات الوزارة إلى أن حجم هروب الرساميل سيصل إلى ستين مليار دولار في الفصل الأول من السنة، وفق ما نقلت وكالة ايتار تاس عن الوزير الروسي، أي ما يوازي مجمل العام 2013 حين بلغ حجم هروب الرساميل 62.7 مليار دولار.

وقال اوليوكاييف أمام مستثمرين خلال مؤتمر اقتصادي في موسكو "حتى لو اعتبرنا ذلك ظاهرة استثنائية وعدنا بعدها إلى مستويات اعتيادية أكثر لهروب الرساميل، فإن الحجم الإجمالي للعام 2014 سيصل رغم ذلك إلى مئة مليار دولار".

وتابع "بحسب هذا السيناريو يتعين خفض توقعات النمو الاقتصادي إلى 0،6%" ما يعني تخفيض وتيرة النمو الاقتصادي إلى النصف بالمقارنة مع 1.3% المسجلة عام 2013، والتي كانت تشير أساسا إلى تباطؤ كبير.

وأشار الوزير الروسي إلى "توقف في الاستثمارات" منذ مطلع العام مع تسجيل تراجع بنسبة 5%، في يناير فبراير.

وأوضح أن الاستثمارات قد تتراجع بنسبة 1.3%، لمجمل العام 2014، بحسب ترجيحات الوزارة.

ويسجل هروب الرساميل الصافية الذي يطرح مشكلة مزمنة في الاقتصاد الروسي ويعتبر مؤشرا لأجواء أوساط الأعمال في هذا البلد يتابعه المستثمرون باهتمام كبير، تراجعا شديدا في حين اشتد الضغط على الروبل مع تصاعد التوتر بين روسيا والغرب على خلفية الخلاف حول ضم القرم.
الجريدة الرسمية