رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة: استفتاء "القرم" باطل.. وروسيا ترد: قرار "عقيم"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، قرارا غير ملزم يعلن أن الاستفتاء على انفصال القرم عن أوكرانيا، والانضمام إلى روسيا، الذي جرى في وقت سابق الشهر الحالي بدعم من موسكو، استفتاء باطل.

ونال القرار تأييد 100 صوت، واعتراض 11 صوتا، في حين امتنعت 58 دولة عن التصويت في الجمعية العامة المؤلفة من 193 دولة.
ولم تشارك 24 دولة في التصويت الذي جاءت نتيجته أكثر مما كان متوقعا نظرا للحملة التي خاضتها روسيا ضد مشروع القرار.
وقال دبلوماسيون غربيون إن عدد الدول التي أيدت القرار كان أكبر من المتوقع، رغم ما وصفوه بجهود موسكو الحثيثة للحشد من أجل التصويت ضد القرار.
وشدد القرار على أن الاستفتاء الذي أدى لضم القرم من طرف روسيا باطل قانونيا، إذ يدعو دول العالم لعدم الاعتراف به.
وخلافا للقرارات التي تتخذ في مجلس الأمن، لا يمكن نقض قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مع أنها غير ملزمة إلا أنها تعكس الرأي العام العالمي.
قال نائب وزير الخارجية الروسى جينادى جاتيلوف، إن مشروع قرار الجمعية العامة بصدد أوكرانيا يعد "مبادرة عقيمة سوف تسهم في تعقيد تسوية الأزمة الأوكرانية".
وأضاف جاتيلوف في تصريح لوكالة أنباء "إيتار- تاس" الروسية اليوم الخميس أن روسيا تنظر بسلبية إلى طرح هذه المسألة للتصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة، مشيرا إلى أن هذا المشروع مسيس ومنفصل بالكامل عن الواقع ".
وأوضح أن طرح هذ المشروع المعادى لروسيا لا يسهم في حل المشاكل المتعلقة بأوكرانيا، لافتا إلى أن بلاده تؤيد العمل السياسي الدبلوماسى لتسوية الوضع المحيط بأوكرانيا.
وشدد على أن قرارات الجمعية العامة غير ملزمة، مشيرا إلى أن موسكو ترى أن هدف كييف من خلال طرح هذه المسألة هو خلق جو معاد لروسيا في أوساط المجتمع الدولي.
الجريدة الرسمية