رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: «السيسي» يعيد الاستقرار لمصر.. إيران تتجه لتصدير الغاز عبر سلطنة عمان.. محاكمة «أبو غيث» دعاية لتنظيم القاعدة.. ثلاثة شبان عرب يطعنون جنديا من جيش الاحتلال

المشير عبد الفتاح
المشير عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع السابق

اهتمت العديد من الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم الخميس بالعديد من القضايا الدولية التي كان من أبرزها ترشح المشير عبد الفتاح السيسي لخوض العملية الانتخابية.


قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن المشير عبد الفتاح السيسي بتأكيد ترشحه المنتظر للرئاسة يعيد للبلاد الاستقرار والأمن والأمل.

وأشارت الصحيفة إلى أن استقالة السيسي من منصبه كوزير دفاع وإعلان ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية لم يكن أمرًا مفاجئا وكان متوقعا، كما يتوقع فوزه على نطاق واسع، لعودة القيادة القوية لمصر.

ونشرت الصحيفة مقتطفات من خطاب السيسي لترشحه للرئاسة، وتحذيره من التحديات التي ستواجهها البلاد، مطالبا الشعب بالتحلي بالصبر والمساعدة في إعادة بناء البلاد.

وأضافت أن السيسي ركز على دعم مؤسسات الدولة وترسيخ الاستقرار مع ذكر الديمقراطية مرة واحدة دون الإشارة إلى حقوق الإنسان.

وتري الصحيفة أن فوز السيسي في الانتخابات الرئاسية سيكون ساحقا، ويراه الكثير أنه المرشح القوى للإمساك بزمام الأمور في البلاد بعد ثلاث سنوات من الفوضي والاضطرابات، فضلا عن مؤيدى السيسي الذين يمثلون جميع قطاعات المجتمع.

وأشارت إلى أن الإخوان يحملون المشير مسئولية أحداث 3 يوليو وحملات القمع التي أسفرت عن اعتقال 16 ألف شخص، وأيضا العديد من الليبراليين لا يرغبون في خوض السيسي الانتخابات الرئاسية وعدم دخول الجيش في المشهد السياسي.

وأوضحت أن تجربة الاستفتاء على الدستور أثارت مخاوف نشطاء حقوق الإنسان من أن تكون الانتخابات الرئاسية غير نزيهة، للتصويت على الدستور بنسبة 98%، وإلقاء القبض على العديد من النشطاء ضد الدستور لوضع ملصقات، مما دفع كثيرين يخشون تكرار السيناريو في الانتخابات الرئاسية.

وقال ضابط كبير في الجيش لصحيفة الجارديان " إن الحملة الانتخابية ستكون دون مخالفات"

ونوهت إلى أن ثلاثة من المرشحين البارزين لانتخابات عام 2012 انسحبوا بالفعل من السباق الرئاسي لهذا العام، محذرين من أن الانتخابات ستكون صورية، وكان من بينهم عبد المنعم أبو الفتوح".

ويري بعض المحللين أن هناك مخاطر من تراجع شعبية السيسي بمجرد أن يصبح رئيسا، لأن التحديات الاقتصادية والسياسية في مصر مستعصية ولا يمكن حلها بسهولة.

ونقلت الصحيفة عن إتش هيلر محلل الشئون المصرية في معهد الخدمات الملكية المتحدة أن "تولي السيسي منصب الرئاسة سيتعين عليه مواجهة مشاكل هيكلية مستوطنة في مصر كغيره من القادة السابقين، فضلا عن التحديات الأمنية، ولا أحد يعلم كيف سيعتزم السيسي التعامل مع هذه المشاكل، وإلى أي درجة يمكن أن يحقق النجاح، وذلك سيظهر في أداء فريق حملته الانتخابية القصيرة وفي جميع الأحوال لا يجب أن نتوقع تقدما سريعا على المدي القريب".


قالت صحيفة طهران تايمز الإيرانية الناطقة باللغة الإنجليزية: إن إيران تفكر في تصدير الغاز المسال من خلال منشأة في سلطنة عمان التي تربطها بها علاقات قوية، والموقع المماثل للبلدين عبر إطلالتهما على أكثر المضائق البحرية للعالم إستراتيجية.

ونقلت الصحيفة عن مسئول إيراني "أن طهران تفكر في تصدير الغاز المسال عبر سلطنة عمان لتوفير الغاز في أسواق الشرق الأقصى".

وأشارت الصحيفة إلى توقيع الدولة الإسلامية الإيرانية اتفاقا مع مسقط لبناء خط أنابيب لنقل الغاز الإيراني إلى السلطنة، عبر مد أنبوب من تحت مياه مضيق هرمز، لنقل مليار متر مكعب من الغاز يوميا وسيستغرق مد الأنبوب ما يقارب عامين ونصف.

والجدير بالذكر أن الصفقة التي وقعهتا طهران ومسقط تقدر بـ 60 مليار دولار وستعمل إيران على تصدير 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا إلى السلطنة تتضمن بناء أطول خط أنابيب تحت مياه مضيق هرمز لتصدير الغاز الإيراني إلى الهند طوله 260 كيلو مترا.


قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن هيئة المحلفين في الولايات المتحدة الأمريكية تدين سليمان أبو غيث بالتآمر لقتل الأمريكيين بعد المحاكمة التي وصفت بأنها دعاية لتنظيم القاعدة لاجتماع أبو غيث مع أسامة بن لادن في كهف بعد ساعات فقط من هجمات 11 سبتمبر.

وأشارت الصحيفة إلى أن هيئة المحلفين وجدوا أبو غيث مذنبا ومتهما بالتآمر لقتل أمريكيين، ويعد أبو غيث أعلي رتبة في تنظيم القاعدة ويواجه الآن محاكمة على الأراضي الأمريكية منذ هجمات 11 سبتمبر بعد إدانته بالتآمر والمساعدة على أعمال إرهابية.

وأوضحت الصحيفة أن أبو غيث أدين بعد فشل انفجار قنبلة كانت وضعت في "حذاء" في مؤامرة لتفجير طائرة ركاب في الولايات المتحدة ويأتي ذلك ضمن سلسلة محاكمات الإرهاب في الولايات المتحدة، وكان ذلك انتصارا لإدارة الرئيس باراك أوباما في محاربته على الإرهاب.

وأضافت الصحيفة أن أبو غيث يبلغ من العمر 48 عاما وهو عالم دين كويتي استمع إلى الحكم عليه من قبل المحلفين من خلال سماعات ترجمة بقاعة محكمة مانهاتن الاتحادية ولم يظهر عليه أي مشاعر أو عاطفة تجاه المحاكمة ومن المقرر أن يصدر الحكم عليه في سبتمبر المقبل.


ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية أنباء عن قيام مجهولين بطعن جندي إسرائيلي اليوم الخميس، في ساقه في حي "بسجات زئيف" في مدينة القدس، ونقل على إثرها إلى مستشفى في المدينة.

وأضافت الصحيفة أن الجندى أصيب بجراح وصفت بالطفيفة، موضحة أن المجهولين الذين ارتكبوا الحادث فروا هاربين ولم يتم العثور عليهم.

وقالت الناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا سمري: " في نحو الساعة الأولى من صباح اليوم الخميس، في شمالي القدس، بحي" بسجات زئيف" شارع " نتيب همزلوت" أقدم 3 من العرب المشتبه فيهم على طعن رجل أمن يهودي" ما أسفر عن ذهابه إلى مستشفى هداسا " هارهتسوفيم"
الجريدة الرسمية