رئيس التحرير
عصام كامل

عبد العاطى: الخلافات بين مصر والسودان يمكن تجاوزها

 السفير بدر عبد العاطى،
السفير بدر عبد العاطى، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية

أكد السفير بدر عبد العاطى، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن السودان ليست دولة جوار فقط ولكنها دولة شقيقة، مشيرًا إلى أن أول زيارة لوزير الخارجية نبيل فهمي كانت للخرطوم، كما تم العديد من الاتصالات.

وقال خلال مؤتمر صحفى له اليوم، إن الزيارات تؤكد على الجدية السياسية للتواصل، مشيرًا إلى أن الخلافات بين البلدين خلافات يمكن تجاوزها من خلال الإرادات السياسية.

وأشار إلى إعادة الدور المصرى في العالم العربى، فضلًا عن أن تحظى أفريقيا بالاهتمام المصرى كما وعد وزير الخارجية مسبقًا.

وركز على أن قضية الأمن المائى هي من أولويات الخارجية المصرية، مشيرًا إلى أن عنصر المفاجأة في سد النهضة مصر تتابعه ولكن لابد من حل فعلى لا يضر بمصالح أي طرف.

وأشار إلى أن قمة الكويت ضمت جميع الأفكار المصرية، مشيرًا إلى أنه تم التأكيد على استقلالية القرار المصري ولن نسمح لأحد بالتدخل في شئوننا.

وشدد على أن العلاقات مع روسيا والصين لا تخصم من العلاقات القائمة مع دول أخرى، ولكم هذه الشراكات تتم وفقًا للأمن القومى والمصالح المصرية.

وأضاف: نضمن أكبر قدر من الرعاية للمصريين في الخارج، محذرًا المصريين من السفر إلى ليبيا إلا للضرورة عن طريق الوثائق الرسمية، وعن طريق الجو وتوخى أقصى درجات الحذر والحيطة وعدم التحرك خارج نطاق عملهم إلا في الأمور الضيقة جدًا.

وحذر من الهجرة غير الشرعية لأنها تعرض أصحابها للمخاطرة بحياتهم مثل مخاطر الغرق أو أي أعمال مداهمة، مشيرًا إلى أن وزارة الخارجية تستمر في استكمال خارطة الطريق.

واستطرد: هناك مشاركة نشطة من قبل وزارة الخارجية، وهناك تنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات، مشيرًا إلى أن وزارة الخارجية لن تسن قوانين أو تضع قواعد ولكن يقتصر دورها على نقل الخبرات إلى اللجنة العليا للانتخابات للاستفادة منها في الانتخابات الرئاسية القادمة.
الجريدة الرسمية