رئيس التحرير
عصام كامل

خبير اقتصادي: السيسي مطالب بتطهير الضرائب وسحب الدعم من الأغنياء

الدكتور هانى توفيق،
الدكتور هانى توفيق، الخبير الإقتصادى

طالب الدكتور هانى توفيق، الخبير الاقتصادى، المشير عبدالفتاح السيسي، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، بإعداد برنامج اقتصادى قوى يبدأ بتسوية نزاعات المستثمرين العرب والأجانب في مصر.

وكشف توفيق، خلال حواره مع برنامج "ممكن"، الذي يعرض على قناة "سى.بى.سى"، ويقدمه خيرى رمضان، عن مقاضاة عدة مستثمرين لمصر أمام المحاكم الدولية، وبلغت قيمة القضايا حتى الآن 35 مليون دولار، وعلى الرئيس القادم محاولة إقناع المستثمرين بالتنازل عن القضايا.

اقترح توفيق ضرورة إعادة هيكلة شاملة للتشريعات الخاصة بالاستثمارات، لتشجيع الاستثمار العربى والأجنبى على ضخ أموال في مصر، فضلًا عن وضع تشريعات تحمى متخذى القرار، في المجالات الاقتصادية موضحا أنه لابد من البدء في إعادة هيكلة الدعم تدريجيًا من خلال سحب الدعم من الأغنياء شيئًا فشيئًا، وتحويله إلى مستحقيه خلال السنوات الأربع القادمة.

ووصف الخبير الاقتصادى مؤسسة الضرائب في مصر بالمافيا، معتبرها "عش الدبابير"، التي تحوى فسادًا لا يتخيله السيسي أو أحد من المواطنين، معربًا عن قلقه حيال عمليات الإصلاح التي ينتهجها السيسي، والتي قد تسبب له عديدًا من الأزمات داخل المؤسسات الفاسدة، في الدولة، على حد تعبيره.

الجريدة الرسمية