رئيس التحرير
عصام كامل

طريقة سهلة لعمل طبق دجاج سركشية مع الأرز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدم الشيف منال العالم طريقة إعداد طبق دجاج شركسية مع الأرز بطريقة سهلة تمنح الأرز والدجاج مذاقا لذيذا مميزا.
المكونات:
2 كوب ارز، 2 ملعقة كبيرة سمن، ملعقة صغيرة ملح.

مكونات الدجاج:
كيلو دجاج مقطع أرباع، بصلة كبيرة مقطعة أرباع، حبة حبهان، عود قرفة، ملعقة صغيرة ملح، 10 حبات فلفل أسود صحيح، 3 ورقات غار، ليمونة، عود بقدونس.
مكونات الصلصة:
6 شرائح توست، 6 فص ثوم مفروم، نصف كوب جوز، ملعقة صغيرة كزبرة ناعمة، نصف ملعقة صغيرة ملح، نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود.. وللتقديم جهزي بقدونس مفروم وصنوبر مقلي.
طريقة الإعداد:
- غسل الأرز جيدا ثم نقعه في ماء دافئ لمدة ربع ساعة.
- وضع الدجاج في قدر عميق، وغمره بالماء وتركه يغلي على نار قوية لتتكون الرغوة، ثم التخلص من الرغوة، وإضافة البصل، الهيل، القرفة، الملح، الفلفل، ورق الغار، قشر حبة الليمون وعروق البقدونس، ترك الدجاج يطهي على النار إلى أن ينضج تماما، يمكنك وضع البهارات في كيس البهارات الخاص بها ووضعها مباشرة على الدجاج، تصفية المرق والاحتفاظ بالدجاج ساخنا.

- وضع السمن في قدر متوسط الحجم سميك القاعدة، ووضع القدر على نار متوسطة ليذوب السمن، مع إضافة الأرز وتقليبه بخفة ليختلط مع السمن، إضافة مقدار ٣ كوب من مرق الدجاج ودعيه ليغلي بقوة ليتشرب الأرز معظم المرق وتتكون الثقوب على سطحه، تغطية القدر وترك الأرز ليطهى على نار هادئة لمدة ٣٠ دقيقة.

- لخليط الصلصة: قطع الخبز إلى قطع متوسطة الحجم ووضعه في وعاء محضرة الطعام، ثم إضافة الثوم، الجوز، الكزبرة، الملح والفلفل، تشغيل محضرة الطعام على سرعة متوسطة ليتفتت الخبز ويتكون لديك خليط خشن القوام، أثناء تشغيل المحضرة أضيفي المرق بالتدريج من خلال فتحة التغذية حتى الحصول على صلصة ناعمة لينة القوام، ثم وضع الصلصة في قدر سميك القاعدة ووضعها على نار هادئة لتبقى ساخنة إلى حين تشكيل الشركسية.

- للتقديم: إحضار طبق تقديم عميق، وسكب الأرز في قاع الطبق، ثم توزع عليه قطع الدجاج المسلوق، وصلصة الشركسية الساخنة، وبعدها يتم تزيينه بالصنوبر والبقدونس، وتقدم الشركسية ساخنة.

الجريدة الرسمية