رئيس التحرير
عصام كامل

ترشح السيسي يقسم شباب الثورة..«التكتل» يحتفل بـ«مصطفى محمود»..«تمرد» تدعو لمليونية تأييد..«آسف ياريس» تجمع توكيلاته..«خالد علي»: حديثه عن ترشح الغير &

المشير عبد الفتاح
المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع السابق

أثار إعلان المشير عبد الفتاح السيسي استقالته من منصب وزير الدفاع والترشح رسميا لانتخابات الرئاسة المقبلة انقساما بين ردود أفعال شباب الثورة من الحركات الثورية.


فبينما ترى بعض الحركات السياسية أن تلك الخطوة تعتبر هي الأفضل منذ إعلان خارطة الطريق بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي في 30 يونيو، ترى حركات أخرى أنها عودة للحكم العسكري والدولة القمعية.

وبدأ تلقى الحركات المؤيدة لترشح السيسي خبر استقالته بالنزول لميدان مصطفى محمود وإقامة احتفالية تمهيدا لسماع خطابه الذي أعلن فيه الترشح رسميا للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وشارك في الوقفة كل من تكتل القوى الثورية وحركة تمرد وشباب الثورة المؤيد من تنسيقية وجبهة 30 يونيو ومئات المواطنين العاديين.

وقال صفوت عمران الأمين العام لتكتل القوى الثورية الوطنية إن إعلان المشير عبد الفتاح السيسي ترشحه لرئاسة الجمهورية هي الخطوة الأصوب في خارطة الطريق منذ 30 يونيو.

وأضاف في تصريح لـ«فيتو» أن السيسي سيحسم الانتخابات الرئاسية منذ الجولة الأولى بفارق أصوات كبير عن أقرب منافسيه من المرشحين.

وتابع أن مروجي عودة الدولة القمعية والبوليسية لو أصبح السيسي رئيسا هم أعداء الوطن الحقيقي، ولابد من عدم الالتفات لهم.

وقام أعضاء حركة تمرد بوضع صور السيسي على صفحاتهم بفيس بوك وأعلنوا دعمه الكامل خلال انتخابات الرئاسة، والمشاركة في حملته الرسمية وجمع توكيلات ترشحه للرئاسة.

وقال محمد هيكل عضو المكتب السياسي لحركة "تمرد" في تصريح لـ«فيتو» إن الحركة تطلق دعوة عامة للتظاهر يوم الجمعة القادمة في كافة ميادين مصر لكى تثبت للعالم أن المشير له ظهير شعبي قوى ويدعمه كافة فئات الشعب.

فيما قال عاصم أبو الخير أحد مؤسسي حملة أنا آسف ياريس المؤيدة للرئيس الأسبق حسني مبارك إن المشير عبد الفتاح السيسي هو الأقدر على قيادة مصر خلال الفترة المقبلة.

وأضاف معلقا على استقالته من منصب وزير الدفاع وإعلان ترشحه للرئاسة إن "آسف ياريس" ستدعم السيسي بكل ما لديها بجمع توكيلات الترشح، وتوعية المواطنين ولكن دون الاندماج في حملته الانتخابية.

وحذر أبو الخير المشير السيسي في تصريح لـ«فيتو» من المنافقين ومريدي العودة للحياة السياسية على حسابه.

واعترض أعضاء حركة شباب 6 أبريل على صفحاتهم بفيس بوك على ظهور السيسي من خلال التليفزيون الحكومي وقالوا إنه لا يحق له الظهور في خطابه من خلال التليفزيون طالما أنه أصبح دون منصب بعد استقالته كوزير للدفاع.

وقال خالد المصري المتحدث الإعلامي لحركة شباب 6 أبريل إن تعامل شباب الثورة المعارض لترشح السيسي للرئاسة سيشبه تعاملهم مع الاستفتاء على الدستور الأخير من حيث استنكار الوضع السياسي ورؤيتهم أن هذا الأمر يعتبر عدم أخذ برأي المعارضين.

وأضاف أنه لايتوقع أن يتظاهر شباب الثورة للتنديد بترشح السيسي، وكذلك لا يتوقع تنظيم الإخوان تظاهرات للاعتراض على ترشحه لأنهم مستمرون في التظاهر من أجل أهدافهم وعودة مرسي للحكم.

وقال عادل واسيلي مسئول الحملة الانتخابية لخالد على إن حديث السيسي حول تمنيه ألا يمنع ترشحه حق الغير في الترشح لمنصب الرئاسة ليس إلا استعطافا للشعب المصري، وإنه كان يتمنى أن يعلن ما ببرنامجه للنهوض بالوضع الاقتصادي لمصر.
الجريدة الرسمية