رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط يصل الأردن لبحث أوضاع المنطقة

وزير الدولة البريطاني
وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط هيو روبرتسون

بحث وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط هيو روبرتسون مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، اليوم تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط خاصة القضية الفلسطينية والأزمة السورية.


وذكرت وزارة الخارجية الأردنية في بيان عقب اللقاء أن الطرفين أكدا أهمية المفاوضات المباشرة التي تجري حاليا بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي برعاية الولايات المتحدة الاميركية وضرورة تضافر جهود جميع الجهات ذات العلاقة لتحقيق التقدم المطلوب على هذه المفاوضات.

واعاد جوده التاكيد على موقف بلاده من القضية الفلسطينية بان تسويتها استنادا إلى المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية يعد مصلحة وطنية أردنية عليا مؤكدا أن الأردن معني بجميع قضايا الحل النهائي التي ترتبط بمصالحه الحيوية.

وفي الشان السوري عرض الوزير جودة وفق البيان موقف الأردن من الأزمة والذي يستند إلى ضرورة التوصل إلى حل سياسي يضمن أمن وأمان سوريا ووحدتها الترابية بمشاركة مختلف مكونات الشعب السوري.

وعرض تداعيات الأزمة السورية على الأردن وأبرزها وجود أكثر من 600 ألف لاجئ سوري على اراضيه وتقديم الخدمات لهم مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في دعم ومساندة الأردن لتمكينه من الاستمرار بأداء دوره الإنساني في تحمل اعباء اللاجئين.

من جانبه اثنى الوزير البريطاني على دور الأردن وسعيه لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة مؤكدا الحرص على استمرار التنسيق والتشاور مع الأردن حيال مختلف القضايا التي تمر بها المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما أكد تقدير بلاده لاستضافة الأردن للاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم.

وكان الوزير البريطاني قد التقى اليوم فعاليات برلمانية وشعبية أردنية واطلع على مشاريع تدعمها بريطانيا لمساعدة اللاجئين السوريين.
وكانت الخارجية البريطانية قد أعلنت امس عن زيارة الوزير روبرتسون للأردن في بيان حمل تصريحا للوزير قال فيه "أن الجهود الأمريكية للوصول إلى إطار اتفاق لعملية السلام تصل إلى مرحلة حاسمة وانه سيتحدث مع المسؤولين الاردنيين عن كيفية العمل سويا لدعم الأطراف في عمل تسويات لتحقيق سلام حقيقي ودائم
الجريدة الرسمية