رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما: روسيا قوة إقليمية تهدد جيرانها وتسعى لمنافسة أمريكا

الرئيس باراك أوباما
الرئيس باراك أوباما

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما وجه تحذيرا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحفاظ على تحركات قواته في أوكرانيا أو مواجهة مزيد من العقوبات الصارمة، وأن روسيا قوة إقليمية من شأنها أن تكافح لمنافسة نفوذ الولايات المتحدة عالميًا.


وأشارت الصحيفة إلى التحركات الروسية لضم شبه جزيرة القرم لروسيا، وفرض واشنطن والاتحاد الأوربي عقوبات على عشرات الشخصيات الروسية، بسبب الإجراءات التي اتخذها بوتين في شبه جزيرة القرم بعد الإطاحة بالرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش.

ولقد واجهت التحركات الروسية في أوكرانيا انتقادات دولية واعتبر الزعماء الغربيين أن روسيا تريد أن تظهر بمظهر القوة وتفرد عضلاتها على جيرانها، واستجاب أوباما للانتقادات الدولية باعتبار الولايات المتحدة أقوى دولة في العالم وواحدة من الدول التي تحدث تغيرا في زمام أي مبادرة للأزمات العالمية مثل الصراع في سوريا.

وسئل أوباما في مؤتمر الأمن النووي في لاهاي، ما إذا كانت روسيا الآن أعلى عدو جيوسياسي لواشنطن، فأجاب أوباما "أن الولايات المتحدة واجهت العديد من التحديات ولكن روسيا قوة إقليمية تهدد جيرانها، من موقف ضعف وليس من موقف قوة، والولايات المتحدة لها تأثير على جيرانها ولا نحتاج لغزو لكي يكون لنا علاقة تعاونية معهم".

ونقلت الصحيفة عن الأمين العام لحلف للأطلسي فوج راسموسن، أنه قلق جدا من تراكم القوات الروسية على طول الحدود في أوكرانيا، بينما قال أوباما " أن روسيا لديها الحق قانونيا بوجود قوات على أراضيها ولكن حذر من أي إجراء آخر، ونشعر بالقلق إزاء ارتكاب روسيا مزيدا من التعدي تجاه أوكرانيا وسيكون ذلك خيارا سيئا للرئيس بوتين، وستكون الولايات المتحدة على استعداد لفرض عقوبات على القطاعات بما في ذلك الطاقة والأسلحة والخدمات المالية والتجارية".
الجريدة الرسمية