رئيس التحرير
عصام كامل

إضاءة معبد دندرة ليلا

فيتو

تفقد الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار، يرافقه اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، والدكتور على الأصفر رئيس قطاع الآثار المصرية، اليوم الأربعاء، عددًا من المشروعات الأثرية في معبد دندرة.

شملت الجولة جميع مرافق المعبد وأعمال الترميم به والأعمال الجارية في ترميم صالة الولادة وإعادة الألوان لطبيعتها والصالة الأولى. 

وطالب الوزير مسئولي المعبد بضرورة إنشاء سلم يؤدي إلى طريق السرداب وتجديد البوابة المؤدية له لسهولة دخول السائحين.

أمر بإنشاء وحدة ضوئية فورية لإنارة المعبد ليلا نهارا في جميع غرفه البالغة 13 غرفة للسماح بعمل زيارات ليلية إلى المعبد للسائحين. 

أعرب وزير الآثار عن سعادته بمستوي نظافة الأثر ومدي حرص الإدارة على حمايته والحفاظ عليه، وطالب أيمن هندي مدير المعبد بالاستمرار في سياسته اتجاه الحفاظ على الأثر وحمايته ونظافة المعبد بهذا الشكل.

وافق إبراهيم، على تحول المجموعة الأثرية لقصر الأمير يوسف كمال بمدينة نجع حمادي إلى متحف أثرى، كما وعد محافظ قنا اللواء عبد الحميد الهجان بالبدء في إجراءات عمل متحف خاص بآثار محافظة قنا خاصة عقب تخصيص الأراضي الخاصة به. 

قال الدكتور على الأصفر رئيس قطاع الآثار: إن وزير الدولة لشئون الآثار سيتابع الزيارة إلى معبد أبيدوس الأثرى بمحافظة سوهاج، حيث سيتابع أعمال الحماية والترميم الجارية بالمعبد، ويبحث وضع مشروع لتطوير المنطقة المحيطة به، وذلك بعد أن شهد الأسبوع الماضى إزالة جميع التعديات التي تعرض لها حرم المنطقة الأثرية في أعقاب ثورة يناير.


أشاد رئيس قطاع الآثار المصرية بجهود اللواء إبراهيم صابر مدير أمن سوهاج، وقيادات شرطة السياحة والآثار في إزالة التعديات التي كانت تشوه البانوراما التاريخية لمنطقة أبيدوس، مشيرًا إلى أن رجال الشرطة بذلوا جهودًا كبيرة لحماية آثار المنطقة.
الجريدة الرسمية