رئيس التحرير
عصام كامل

إسكندر: نحتاج حلولا مبتكرة لتأمين امتلاك مصر لمصادر طاقتها

الدكتورة ليلى اسكندر
الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة البيئة

أكدت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة البيئة أن وضع الطاقة في مصر يحتاج إلى حلول مصرية مبتكرة وخاصةً في ظل الأوضاع السياسية والاقتصادية الحالية.

وأشارت إلى أن تأمين امتلاك مصر لمصادر طاقتها وعدم اعتمادها على الاستيراد هو تأمين لأمنها القومي، لافتة إلى أنه من الضروري نهج المنهج الأوربي في استخدام مصادر الطاقة المتوفرة داخل البلاد وعدم الاعتماد على استيراد الوقود من الخارج.

وأضافت خلال المؤتمر المنعقد الآن ببيت القاهرة أن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح تعد من أهم مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة التي تتوافر في مصر، ويجب أن تلعب دورا هامًا في التغلب على مشكلة نقص الوقود وتوليد الكهرباء بتكلفة تنافسية، بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من المخلفات كأحد مصادر الطاقة واستخدامها كوقود بديل في الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة خصوصا صناعة الأسمنت، عن طريق التشجيع على إنشاء مصانع لتحويل المخلفات إلى وقود (RDF) مما يؤدى إلى جذب استثمارات وخلق فرص عمل والتخلص من مشكلة القمامة. 

وشددت الوزيرة على ضرورة وضع قوانين وإجراءات مُلزمة لترشيد استهلاك الطاقة في القطاعات الاقتصادية المختلفة والقطاع المنزلي، حيث تعتبر الطاقة المُرشّدة هي أرخص أنواع الطاقة. 
الجريدة الرسمية