رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. نيويورك تايمز تكشف خطط "القاعدة" في سوريا

فيتو

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن العشرات من المقاتلين المتشددين توجهوا إلى سوريا قادمين من باكستان في الأشهر الأخيرة وأن مسئولي الاستخبارات ومكافحة الإرهاب الأمريكي يتخوفون في اتخاذهم لسوريا كقاعدة لتوجيه ضربات لها ولأوربا بأكملها فيما بعد.

من جانبه قال جون برينان مدير المخابرات الأمريكية "نحن نشعر بالقلق من استخدام القاعدة للأراضي السورية لتجنيد أفرادها وتطوير قدرتهم على تنفيذ الهجمات ليس فقط داخل سوريا ولكن لاستخدامها كنقطة انطلاق في توجيه هجمات لمناطق أخرى".

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن الأراضي السورية تعد ملاذا جيدا لهؤلاء المقاتلين في الوقت الحالي بعيدا عن الهجمات التي تشنها عليهم أمريكا في أفغانستان وباكستان بالإضافة لتواجد أكثر من 1200 من مسلمي أمريكا وأوربا هناك والذين يمكن استغلالهم لشن هجمات على بلادهم بعد العودة.

وتابعت الصحيفة تأكيداتها على أنها علمت تقديرات استخباراتية سرية جديدة تم الحصول عليها بناء على عمليات التنصت الإلكترونية وعمل المخبرين بالإضافة لتصريحات وسائل الإعلام ومفادها أن القيادة العليا لتنظيم القاعدة بباكستان بمن فيهم أيمن الظواهري تعمل على وضع خطة منهجية طويلة الأمد لخلق خلايا إرهابية بسوريا من شأنها تدريب وتجهيز الأوروبيين الموجودين هناك.

وأكد المسئولون الأمريكان أن خلايا القاعدة بسوريا ستكون صعبة المواجهة مقارنة بخلاياها في مناطق أخرى كاليمن مثلا فيما عارض مسئول أمني غربي هذه التقديرات مؤكدا أن القاعدة أصبحت الآن أقل تنظيما من أن تضع خطة موجهة كما أن المقاتلين الأجانب الموجودين بسوريا يذهبون تباعا لأنفسهم وليس وفقا لتنظيم مخطط من القاعدة التي أصبحت أضعف من ذي قبل بكثير.
لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
الجريدة الرسمية