رئيس التحرير
عصام كامل

كوريا الشمالية تطلق صاورخين بالستيين للمرة الأولى منذ 5 سنوات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أطلقت كوريا الشمالية فجر اليوم الأربعاء صاورخين متوسطي المدى، للمرة الأولى منذ نحو 5 سنوات، أثناء اجتماع للرئيس الأمريكي باراك أوباما، مع قادة كوريا الجنوبية واليابان، بحسب «رويترز».
 
ونقلت وكالة «يونهاب» عن متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا بالستيا في الساعة 2:35 وآخر في الساعة 2:45 فجر الأربعاء، من منطقة سوكتشون شمال بيونج يانج نحو البحر الشرقي، وسقط الصاروخان في البحر بعد أن قطعا نحو 650 كيلومترا. 

وقال المتحدث إن مسار الصاروخين يشير إلى أنهما من طراز «رودونج»، علما بأنهما بلغا ارتفاعا يزيد عن 160 كيلومترا وحلقا بسرعة عالية تفوق سرعة الصوت بـ7 مرات

وشدد المتحدث باسم وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية أن عملية الإطلاق الأخيرة تمثل انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن الدولي واستفزازا يستهدف كوريا الجنوبية والمجتمع الدولي على حد سواء. 

من جانبها اعتبرت الولايات المتحدة إطلاق الصاروخين «تصعيدا استفزازيا خطيرا»، وقالت الخارجية الأمريكية إن بيونج يانج لم تصدر تحذيرا بحريا قبل إطلاق الصاروخين، مضيفة أن واشنطن ستعمل على اتخاذ الرد المناسب بالتنسيق مع حلفائها وشركائها بما في ذلك مجلس الأمن الدولي.

وجاء تكثيف عمليات إطلاق الصواريخ من كوريا الشمالية ردا على التدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة التي بدأت الشهر الماضي. وترى بيونغ يانغ أن هذه التدريبات تأتي في إطار الاستعداد لشن حرب ضدها.

تجدر الإشارة إلى أنه يحظر على كوريا الشمالية إطلاق أي نوع من الصواريخ باستخدام تقنية الصواريخ البالستية بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي.
الجريدة الرسمية