رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. اختتام أعمال القمة العربية وأنباء عن عدم التوافق على بيان ختامي

جانب من فعاليات اجتماع
جانب من فعاليات اجتماع مجلس الجامعة العربية

تختتم القمة العربية الـ 25 أعمالها، اليوم الأربعاء، حيث تعقد جلسة عمل ثانية مغلقة، يتم خلالها اعتماد مشروعات القرارات، تليها الجلسة الختامية، التي تتضمن تلاوة «إعلان الكويت»، وسط تسريبات أن البيان الختامي سيتضمن عبارات فضفاضة لتلافي الاختلاف على مجمل القضايا المطروحة.

وكشفت وكالة «رويترز»، نقلاً عن مصادر مشاركة في القمة، أنه من المحتمل عدم إصدار بيان ختامي، ما اعتبرته «خطوة يندر اتخاذها، وتشير إلى تعذر الوصول إلى إجماع»، مشيرة إلى أن خلافات حول دعم قطر لجماعة «الاخوان» في مصر، وطريقة التعامل مع الأزمة السورية، وتعريف الإرهاب في المنطقة.

ونقلت صحيفة «الحياة» اللندنية، اليوم الأربعاء، عن وكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد الجار الله، قوله إن أبرز ملامح «إعلان الكويت»، يتضمن توجهات عامة إيجابية تسعى إلى تحسين الوضع العربي وتكريس التضامن العربي، وهي توجهات تتعلق بقضايانا السياسية والمصيرية وفي مقدمتها قضية فلسطين والوضع في سوريا ودعم لبنان وليبيا واليمن والصومال، وكل ذلك يحتاج إلى توجه، كما أن هناك الخلاف الإماراتي – الإيراني.

ومن المقرر أن تتضمن الجلسة كلمة للرئيس عدلي منصور، باعتبار أن القاهرة ستتسلم رئاسة الدورة الـ26 للقمة، ثم كلمة ختامية لأمير الكويت.
الجريدة الرسمية