رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة أخبار المحافظات: المدينة الصناعية ببني سويف تغرق في مياه الصرف.. القبض على 5 من عمال بريد الإسكندرية..الأمن يقتحم جامعة المنصورة..سجن سائق أتوبيس حادث عيون موسى7 سنوات.. 256 مصابًا بالقراع بسوهاج

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

شهدت المحافظات عددًا من الأحداث المهمة اليوم، منها تعرض المدينة الصناعية والسكنية بشرق النيل ببني سويف للغرق بعد تحطم أحواض محطة الصرف الصحي، وإلقاء قوات الأمن بالإسكندرية القبض على 5 من عمال البريد بعد بلاغ من رئيس الهيئة يتهمم فيه بتعطيل مصالح المواطنين واقتحام أمن الدقهلية جامعة المنصورة بعد مظاهرات طلاب الإخوان، بينما ارتفعت حالات الإصابة بالقراع العسلي إلى 256 إصابة.

في بنى سويف تعرضت المدينة الصناعية والسكنية بشرق النيل للغرق، بعد أن ارتفعت المياه بالشوارع لأكثر من نصف متر بفعل مياه الصرف الصحي.

وفشلت محطة الصرف في السيطرة على المياه ما أدى إلى انهيار الأحواض الخاصة بالمحطة وتسبب في تسرب المياه بكميات ضخمة ملأت شوارع المدينة السكنية.

وأغلقت الطريق الشرقي تمامًا وتوقف سير السيارات على طريق المنيا واخترقت المياه جبل «سنور»، بطول كيلو متر ثم أغرقت المدينة الصناعية، وأوقفت الحركة تمامًا بها وأغرقت شوارع المدينة السكنية وهى تقترب من نهر النيل ومآخذ محطات مياه الشرب، ما ينبئ بكارثة بيئية خطيرة.

وفى أسوان أكد إبراهيم أبو القبائل أحد أصحاب المحال المشتعلة بشارع الشواربى أن قيمة الخسائر المبدئية التي خلفتها النيران التي التهمت 4 محال تجارية و9 واجهات زجاجية وفترينات عرض بمدينة أسوان تبلغ نحو 600 ألف جنيه بشكل مبدئي، لأن النيران دمرت جميع بضائعهم، مشيرًا إلى أنه لم يأت أحد من المسئولين للمعاينة والوقوف على السبب الفعلي للحريق.

أجمع أصحاب المحال أن الحريق سببه الضغط العالي بأحد الكابلات الكهربائية التي تكررت شكواهم منه إلى شركة الكهرباء لإصلاحه لكن دون جدوى، لأنه يتسبب في انقطاع يومي للتيار الكهربائي، ويعرضهم للخطر بسبب الماس الكهربائي.
وحرر أصحاب المحال محاضر شرطية بالواقعة فور إخماد النيران.

يذكر أن قوات الحماية المدنية قد تمكنت من السيطرة على حريق هائل في شارع الشواربى امتد إلى أربعة محال تجارية، ودمر 9 واجهات.


وفى الإسكندرية روت زوجة هشام عبدالحميد، أحد عمال البريد، تفاصيل القبض على زوجها، قائلة: إن قوات الأمن دخلت منزلها الساعة الثالثة صباحًا وقامت بتفتيش البيت بحثًا عن زوجها وعندما اكتشفوا عدم وجوده بالمنزل قام الضابط بتهديدها باعتقال أولادها وهى إذا لم يقم زوجها بتسليم نفسه.
وأضافت لـ"فيتو" بعد ذلك قاموا باستدراج طفلتها الصغيرة وسؤالها عن والدها فقالت له إنه في منزل والدته التي تسكن في شقة بالطابق الأعلى في نفس العقار سكنهم فقاموا بإلقاء القبض عليه رغم أنه مريض منذ فترة طويلة وهو يلازم الفراش ولم يتحرك منه ولم يشارك في الإضراب منذ بدايته حتى الآن وعلمت بعد القبض عليه من زملائه أنه تم توجيه لهم تهم الانتماء لجماعة إرهابية وتحريض العمال على الإضراب ولم أعلم شيئًا حتى الآن عن مكانه سوى أنه تم اقتياده لقسم شرطة محرم بك ثم مديرية الأمن وبعد ذلك لا أعلم أين هو الآن.
بينما قالت زوجة أيمن حنفى، أحد العمال المقبوض عليهم، إن قوات الأمن داهمت منزلهم فجر اليوم وقامت بإلقاء القبض على زوجها وترحيله لقسم شرطة محرم بك، وبعد ذلك مديرية الأمن للتحقيق معه وتم توجيه له تهم الانتماء لجماعة إرهابية وحيازة سلاح أبيض لتهديد أمن الهيئة وتحريض العاملين على الإضراب ولم أعلم عنه شيئًا حتى الآن.

وقال سمير أبوبكر، أمين النقابة المستقلة لموظفي بريد الإسكندرية، إنه كان صدر قرار بضبط وإحضار 11 شخصًا من عمال الهيئة من بينهم الــ 5 المقبوض عليهم، وأكد أن باقى العمال المطلوبين سيقومون بتسليم أنفسهم اليوم الساعة 8 مساءً للشرطة.

يذكر أن عمال هيئة البريد نظموا وقفة احتجاجية صباح اليوم أمام مقر الهيئة الرئيسى بمنطقة محطة مصر للتنديد بالقبض على 5 من أعضاء النقابة المستقلة. 
وطالب العمال بالإفراج عن زملائهم مهددين بالتصعيد إلى أقصى مستوى إذا لم يتم الإفراج عنهم وأكدوا استمرار إضرابهم حتى تحقيق مطالبهم بإقالة رئيس الهيئة وسرعة الإفراج عن زملائهم.
ورفع العمال لافتات كتب عليها "الخروج الآمن والفوري.. للمحبوسين"، وأخرى "الحرية لهيثم عثمان وزملائه"؛ كما ردد العمال هتافات ضد الشرطة ورئيس الهيئة منها"، "هاتوا خواتنا من الزنازين.. انتم بتنهبوا ومش ساكتين"؛ وآخر "ياخونا.. كيف العتمة في الزنزانة".


وفى الدقهلية اقتحمت قوات الأمن وتشكيلات الأمن المركزي جامعة المنصورة من ناحية بوابة القرية الأوليمبية لاستاد جامعة المنصورة للسيطرة على الاشتباكات وأحداث الشغب من طلاب الإخوان.

وأطلقت القوات قنابل الغاز المسيل للدموع على الطلاب داخل الحرم الجامعي وتقوم بمطاردتهم داخل ساحة الجامعة للقبض على مثيري الشغب.

جاء دخول قوات الأمن بعد استدعاء من رئيس جامعة المنصورة بسبب تصاعد أحداث الشغب من طلاب الإخوان.

وفى جنوب سيناء قضت محكمة جنح الجناين الدائرة الثالثة، بالسجن 7 سنوات لسائق أتوبيس حادث عيون موسى والسجن سنتين لسائق السيارة النقل. بتهمة القتل الخطأ والإصابة الخطأ والتسبب في الحادث الذي وقع فجر الثلاثاء قبل الماضى بطريق "السويس - عيون موسى".
وراح ضحيته 23 راكبا، وأصيب 24 آخرون، وصدر الحكم برئاسة المستشار محمد عبد الظاهر رئيس محكمة جنح الجناين الدائرة الثالثة، بسكرتارية شعبان محمد قاسم ومحمد خليل.

وكانت محكمة الجنح قررت تأجيل القضية لجلسة أمس الأحد للنطق بالحكم في القضية رقم 637 لسنة 2014 جنح الجناين، والتي تضم المتهمين فتحي شفيق عبد الله سائق الأتوبيس رقم "168 - نقل عام تابع لشركة شرق الدلتا"، وإبراهيم عبد الوهاب أحمد "سائق السيارة النقل ومقطورة رقم "5735 - ع. ى.ط، 8524 " ع. م. ط ".

وفى سوهاج ارتفع عدد المصابين بالقراع العسلي بمدارس الإدارة التعليمية بالمراغة إلى 256 حالة تم منحهم إجازة 15 يوما بمنازلهم لتلقي العلاج.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عبدالعال وكيل وزارة الصحة أنه تم التنسيق بين الطب الوقائي ومديرية التربية والتعليم بسوهاج للكشف عن جميع الطلاب المصابين وغير المصابين بمرض القراع العسلي أو الغدة النكافية وعمل فحوصات طبية على باقي التلاميذ بالمدارس ومحاصرة المرض قبل انتشاره بصورة أكبر بين التلاميذ. 


وفى المنيا أكد مصدر قضائي أن المستشار سعيد يوسف صبري رئيس محكمة جنايات المنيا ورئيس الدائرة السابعة التي قضت بإعدام 528 تقدم اليوم الثلاثاء بمذكرة ضد طارق فودة نقيب المحامين بالمنيا ومجلس النقابة.

يتهمهم فيها بالتجاوز في حق القضاء وإهانة رئيس المحكمة طبقا لما جاء على لسان النقيب من تصريحات إعلامية اتهم فيها رئيس المحكمة بعدم اتخاذ الإجراءات القانونية السليمة في المحاكمة. 

وعقد مؤتمرا صحفيا للاعتراض على ما تم من إهدار كامل لقانون الإجراءات الجنائية وباب الحقوق والحريات في الدستور المصري وإهدار كامل للمواد 54 و77 و98 و198 الخاصة بحق الدفاع.

الجريدة الرسمية