رئيس التحرير
عصام كامل

"فايد": مشاركة بنك مصر في مبادرة "المركزي" تأتي من دوره الوطني

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى - صورة أرشيفية

قال محمد عباس فايد نائب رئيس بنك مصر: إن مصرفه حريص على تمويل المشروعات الكبرى التي تخدم الاقتصاد المصرى، مشيرا إلى أن دور البنوك الوطنية مساعدة الاقتصاد القومى.


وأضاف فايد في تصريحات خاصة لـــ "فيتو" أن مصرفه جاهز لتمويل أي مشروع قومى، موضحا أن بنك مصر لن يقوم بالمشاركة في تمويل مشروع المليون وحدة إذا طلب ذلك.

وأوضح أن مشاركة بنك مصر في مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى تأتى من ضمن استراتيجية البنك للوقوف مع المبادرات التي تهم قاعدة كبيرة من المصريين.

جدير بذكر أن بنك مصر أعلن مشاركته في مبادرة البنك المركزي المصري لتنشيط التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل ويخصص مبلغ 3 مليارات جنيه مصري كشريحة أولى لهذه المبادرة يتم منحها كقروض تمويل عقاري للأفراد.

وتبدأ المبادرة في أول أبريل 2014 ومن أهم مميزاتها انخفاض سعر الفائدة المطبق على القروض وطول مدة السداد التي تصل إلى 20 عاما، وجدير بالذكر أن المبادرة تشمل كل المدن الجديدة على مستوى الجمهورية (6 أكتوبر – العاشر من رمضان -15 مايو- السادات -العبور – مدينة بدر- المنيا الجديدة - بني سويف الجديدة- الفيوم الجديدة- سوهاج الجديدة – أسيوط الجديدة- قنا الجديدة – طيبة الجديدة) وتخاطب المبادرة شريحتي العملاء محدودي الدخل ومتوسطي الدخل، بالنسبة لمحدودي الدخل يشترط ألا يتجاوز الدخل الشهرى 1750 جنيها للفرد أو 2500 جنيه للأسرة ويكون سعر العائد على القرض 7% سنويا متناقصا والحد الأقصى لقيمة القرض 120 ألف جنيه، وجدير بالذكر أن صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري يشارك بالمبادرة من خلال تقديم دعم نقدي يصل إلى 25 ألف جنيه مصري.
أما لمتوسطي الدخل فيشترط ألا يتجاور الدخل الشهري 8 آلاف جنيه مصري للأعزب أو 10 آلاف جنيه للأسرة ويكون سعر العائد على القرض 8% سنويًا متناقصا والحد الأقصى لقيمة القرض 270 ألف جنيه على ألا تزيد قيمة الوحدة السكنية على 300 ألف جنيه مصري.

وتم تصميم برامج تمويل مختلفة تناسب كل فئات المجتمع من موظفي الحكومة والقطاعين العام والخاص وأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية، وقد تمت مراعاة أن يتم استيفاء أقل مستندات من العملاء مع تبسيط إجراءات الحصول على القروض.

هذا ويحرص بنك مصر من خلال فروعه (495 فرعا) المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية على تقديم أعلى مستوى من الخدمة وأفضل باقة من المنتجات المصرفية.

الجريدة الرسمية