رئيس التحرير
عصام كامل

المستثمرون يعبرون عن غضبهم من إغلاق ميناء "السخنة"..غنيم: كارثة تطيح بالاستثمارات..التابعى: أظهر ضعف الحكومة..علوبة: أصاب الصادرات بالشلل

ميناء العين السخنة
ميناء العين السخنة

حذر المستثمرون من تداعيات توقف حركة ميناء العين السخنة على حركة التصدير والاستيراد، ومستقبل الاستثمار فى مصر، وأشاروا إلى أن الإضرابات والاعتصامات تقلل من فرص الاستثمار وتضاعف من آلام الاقتصاد الوطنى.


أكد المهندس محمد غنيم، رئيس مجلس إدارة شركة إلكتروميكا للصناعات الهندسية وعضو جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر، أن إعلان عدد من العمال التابعين لشركة "بلاتينيوم" للخدمات، إحدى شركات الأعمال الخدمية بميناء العين السخنة، إضرابهم عن العمل والاعتصام داخل الميناء له تأثير كارثى على مستقبل الاستثمارات الأجنبية والعربية سيظهر جليًّا خلال الفترة المقبلة.

وأضاف غنيم: إن هناك محاولات لإغراق مصر فى مشاكل داخلية وخارجية، مؤكدا أن الإضرابات والاعتصامات تقلل من فرص الاستثمار وتزيد من البطالة، مؤكدا أن القضية تستلزم حلًّا سياسيًّا، مشددًا على أهمية تجريم أعمال الاعتصام والإضراب، وتعطيل العمل من خلال قوانين عاجلة تصدرها الدولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وأكد "أسامة التابعى"، نائب رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين ورئيس جمعية مستثمرى دمياط، أن أزمة عمال بلاتينيوم الذين قاموا بإغلاق ميناء العين السخنة منذ أكثر من أسبوع؛ للضغط على شركة "موانئ دبى"، أثرت على سمعة مصر محليًّا ودوليًّا، كما أنها أساءت إلى الحكومة المصرية، وأظهرت ضعفها، وعدم قدرتها على اتخاذ إجراءات حازمة؛ لحماية الاستثمارات الأجنبية.

وقال التابعى: إن تعطيل حركة الصادرات والواردات بالميناء سيؤثر سلبًا على إجراءات الحصول على قرض صندوق النقد"، متوقعًا ألا تحصل مصر على هذا القرض نتيجة هذه الأحداث.

وأضاف: إن مصر ستخسر ميزتها السياحية، وموقعها المتميز فى جذب السائحين، لافتًا إلى أن هناك احتمالًا لتغيير الأفواج السياحية لمسارها، والتحول إلى أى من الدول المجاورة، كما أن الغرامات التى ستتحملها السفن العالقة فى البحر انتظارًا لحل الأزمة وعودة الميناء للعمل سيجعلها تبحث عن بديل لميناء العين السخنة.

وطالب "التابعى" الحكومة باتخاذ إجراءات صارمة لحل المشكلة، ومنع تكرار مثل تلك الأعمال المشينة فى المستقبل.

أكدت نائلة علوبة، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، أن اعتصام العاملين فى ميناء السخنة لأكثر من 9 أيام على التوالى أثر سلبًا على حركة الصادرات والواردات، وأصاب الحياة بالشلل التام، ما أدى إلى تكدس المنتجات المصدرة للخارج داخل الميناء، لافتة إلى أن إضراب العمال أو امتناعهم عن العمل سبب حرجًا لمصر التى تعانى من العديد من الأزمات والمشكلات.

الجريدة الرسمية