رئيس التحرير
عصام كامل

اللجنة المصرية الأردنية تجتمع لبحث تسجيل المبيدات والحجر البيطري والزراعي

الدكتور أيمن فريد
الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة

أكد الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية إزالة المعوقات التي تواجه تحقيق تعاون زراعى حقيقي ومثمر بين مصر والأردن، مشيرًا إلى ترحيبه بزيارة نظيره الأردنى عاكف الزغبى إلى مصر والوفد المرافق له.

وأشاد أبوحديد في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء بتوصيات الاجتماع الذي عُقد بديوان عام وزارة الزراعة بالدقى، والذي جمع قيادات وزارتى الزراعة بمصر والأردن اليوم، مؤكدًا أن تلك التوصيات من شأنها توطيد علاقات التعاون والترابط بين البلدين.

وأوضح الوزير المصرى أن الاجتماع ناقش ثلاثة موضوعات أساسية خاصة بتسجيل المبيدات، والحجر البيطرى والحجر الزراعى بين البلدين.
وأشار إلى أنه تم الاتفاق على تبادل المستندات الخاصة بالاشتراطات والتعليمات والقواعد المنظمة والإجراءات الخاصة بتسجيل المبيدات في كلا البلدين للمراجعة.

وقال أبوحديد: إنه تم الاتفاق أيضًا على سفر لجنة فنية كل ثلاث سنوات لتبادل الرأي ولتجديد اعتماد المنشآت أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك، وأن تكون لحوم الدواجن المستخدمة في مصنعات الدواجن واللحوم من دواجن ذات منشأ أردني.

وأوضح أبوحديد أنه سيتم عرض طلب الجانب الأردني بتمديد فترة صلاحية لانشون الدواجن من ثلاثة شهور إلى ستة أشهر على لجنة الصحة والصحة النباتية لاتخاذ الرأي فيه، ومخاطبة وزير الصناعة والتجارة لبحث الأمر بهيئة المواصفات والجودة.

كما تفهم الجانب الأردني موقف مصر بعدم استيراد بيض "التفقيس" من دول العالم والسماح باستيراد "كتاكيت"عمر يوم ( أمهات ) من الأردن طبقا للوضع الصحي والوبائي.

يُذكر أن ذلك اللقاء هو الأول بعد انعقاد اللجنة المصرية الأردنية المشتركة، والذي يجمع بين وزيري الزراعة في مصر والأردن بالقاهرة لمناقشة أوجه سبل التعاون بين البلدين.
الجريدة الرسمية