رئيس التحرير
عصام كامل

الجامعة الأمريكية تناقش "مصر والشرق الأوسط في القرن الثامن عشر"

الجامعة الأمريكية
الجامعة الأمريكية بالقاهرة

ينظم قسم الحضارات العربية والإسلامية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، الجمعة المقبلة، مؤتمر التاريخ السنوي بعنوان "قبل العصر الحديث، وبعد العصر القديم.. مصر والشرق الأوسط في القرن الثامن عشر"، بحضور الدكتور عماد أبو غازي، جامعة القاهرة؛ والدكتور محمد صبري الدالي، جامعة حلوان؛ والدكتورة رشيدة شيه، الأستاذة بـ CNRS-École des Hautesétudes en Sciences Socials EHESS ؛ والدكتور جاستين ستيرنز، جامعة نيويورك؛ والدكتورة نيللي حنا، الجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ والدكتور آدم طالب، الجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ والدكتور حسين حمودة، الجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ والدكتور صبري العدل، جامعة مصر الدولية؛ والدكتور سيد عشماوي، جامعة القاهرة؛ والدكتور ناصر إبراهيم، جامعة قطر.

ويناقش المؤتمر مختلف جوانب التاريخ السياسي والاقتصادي والثقافي والمؤسسي في القرن الثامن عشر لفهمها وفقا لمنطقها الخاص معتمدة على المصادر الأولية الباقية، إلى جانب مناقشة الأبحاث المقدمة من الباحثين والدارسين المشاركين مع أعضاء هيئة التدريس من مختلف الجامعات داخل مصر وخارجها وتوسيع آفاقهم الفكرية إلى جانب الأوراق البحثية المشاركة في موضوعات "المعاهدات الدبلوماسية في أواخر العصر المملوكي؛ والتاريخ الفكري في العصر الحديث؛ وتغيير الحياة في المدينة؛ وتطوير التاريخ النقابي؛ وتغيير مفاهيم الوقت وانتشار استخدام الساعات؛ والتطورات الأدبية وأنواعها الجديدة؛ والتفاعلات الفكرية خلال فترة الاحتلال الفرنسي لمصر".

يذكر أن مؤتمر التاريخ السنوي هو مؤتمر ينظمه قسم الحضارات العربية والإسلامية منذ أوائل التسعينيات. كان المؤتمر بالأساس يخدم طلاب الدراسات العليا بالقسم ثم توسع ليشمل المؤرخين الشباب من الجامعات الحكومية وكذلك المؤرخين الأوروبيين والأمريكيين واليابانيين المقيمين في القاهرة والحريصين على توسيع بحوثهم ومفاهيمهم. 
الجريدة الرسمية