رئيس التحرير
عصام كامل

«أوباما» يحاول إقناع «الكونجرس» باستئناف المساعدات العسكرية لمصر

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

قالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية إن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تحاول إقناع الكونجرس باستئناف المساعدات العسكرية لمصر، بما فيها طائرات هليكوبتر هجومية من طراز «أباتشي»، وطائرات «F 16»، لمساعدة القاهرة في معركتها ضد الإرهاب في شبه جزيرة سيناء.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، في تقرير لها الثلاثاء، إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، قال: «القانون الجديد الذي أقره الكونجرس، يعد العقبة التي تعوق استئناف المساعدات العسكرية لمصر».

ويشترط القانون الأمريكي الجديد أن تتجه مصر نحو الديمقراطية إذ رغبت الحكومة في استئناف المساعدات العسكرية الأمريكية للجيش المصري.

وذكرت الصحيفة أن استئناف المساعدات العسكرية لمصر «يبدو صعبا في الوقت الحالي، في ظل السياسة الصارمة التي تتبعها الحكومة ضد معارضيها»، فضلا عن «فشل القاهرة في إثبات وجود علاقة بين معارضيها والجماعات الإرهابية».

وأضافت: «الحكومة المصرية تكرس الإعلام للتحدث عن النجاحات العسكرية، بما في ذلك اغتيال زعيم تنظيم أنصار بيت المقدس، الذي كان مسئولا عن سلسلة من الهجمات، واكتشاف مصنع للمتفجرات في قرية شركس شمال القاهرة، وعرض صور ضبط مهربي المخدرات، والمواد المسببة للسرطان مع نقوش باللغة العبرية، كدليل على مكافحة المنظمات الإجرامية لإقناع الرأي العام بوجود علاقة بين الأحزاب والحركات المعارضة بالإرهاب، إلا أن هذه السياسة فشلت في الداخل والخارج»، على حد قولها.

ونقلت الصحيفة عن صحفي مصري كبير رفض الإفصاح عن اسمه، قوله: «نحن نقاتل من جديد من أجل حقوق الإنسان كما كان قبل الثورة.. أيدنا الإطاحة بجماعة الإخوان المسلمين، وندرك أن الوضع اليوم أسوأ مما كان عليه قبل الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك.. أي شخص يرفض الانضمام إلى أنصار المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، قد يجد نفسه في غرفة التحقيق، والحقيقة لم يعد واضحا جدا ماذا تبقى من الثورة».

الجريدة الرسمية