رئيس التحرير
عصام كامل

«وورلد تريبيون»: الجيش الليبي يخطط لقمع الميليشيات للسيطرة على النفط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت صحيفة «وورلد تريبيون» الأمريكية عن خطط يتبناها الجيش الليبي لشن هجمات ضد الميليشيات المسلجة في البلاد من أجل السيطرة على موانئ النفط، التي تعد مصدر القوة لمن يهيمن عليها.

وأوضحت الصحيفة أن الجيش الليبي يواجه حربا وشيكة مع الميليشيات المتمردة التي هاجمت بدورها قاعدة عسكرية تابعة للجيش في محاولة لإحباط مخطط حكومة طرابلس لإعادة هيبة الدولة.

وقالت مصادر دبلوماسية غربية، إن هذه الخطوة ستمثل أكبر اختبار للجيش الليبي بعد رحيل العقيد «معمر القذافي»، مشيرين إلى أن الجيش يسعى لتسريع وتيرة التدريبات مع دول حلف شمال الأطلسي في محاولة لاستعادة السيطرة على جزء كبير من البلد الشمال أفريقي الغني بالنفط.

ومن جانبه حذر الجيش السكان في بيان له بعدم الاقتراب من ساحة المعركة، بعد استخدام المتمردين المدفعية المضادة للطائرات وقذائف صاروخية في الهجوم على قاعدة الجيش في إجدابيا.

ويأتي هجوم المتمردين وسط استعدادات الجيش لإحكام قبضته على منافذ تصدير النفط في جميع أنحاء سدر، ففي منتصف مارس الجاري، تحدى المتمردون تحذيرات الحكومة وحملت نحو 234 ألف برميل من النفط الخام على ناقلة النفط الكورية الشمالية والتي اعترضتها البحرية الأمريكية في قبرص.

ولفتت الصحيفة إلى أن «إبراهيم الجضران»، يقود هجوم الميليشيات التي تسيطر على ثلاث موانئ للنفط ولم تنسحب منها حتى الآن رغم تحذيرات الحكومة.
الجريدة الرسمية