رئيس التحرير
عصام كامل

..مشروع «تويوتا -BMW» الرياضية الهجينة يعتمد على مكثفات فائقة

فيتو

ظهرت تفاصيل جديدة عن مشروع السيارة المشتركة بين كل من تويوتا وBMW الرياضية الهجينة تشير إلى اعتماد الشركتين على فكرة جديدة لتحسين الأداء.


حيث أشارت التقارير إلى أن السيارة ذات المحرك الأمامي والدفع الكلي للعجلات، تعتمد على نظام قوة هجين يضم مكثفات فائقة للقوة مستمدة من سيارة تويوتا لسباقات التحمل LMP1، حيث تتولى تويوتا مهمة تطوير منظومة القوة الهجينة للسيارة، والتي ستعتمد على مكثفات فائقة للقوة تعمل على تخزين الطاقة المستمدة من نظام تدوير الطاقة، ومن ثم تخزينها لوقت قصير لتستفيد منها السيارة في دفعة للأداء يمكن أن تساعد السائق في بعض المواقف، كالتخطي وخلافه.

والسبب في استخدام المكثفات الفائقة بدلًا من البطاريات هو قدرتها على تخزين الطاقة أسرع بكثير من بطاريات الليثيوم-أيون، إضافة إلى كونها أصغر حجمًا وأخف وزنًا.

وستأتي القوة الرئيسية للسيارة على الأرجح من محرك رباعي الأسطوانات سعة 2 لتر من BMW، وسيعمل المحرك مع محرك كهربائي من تطوير تويوتا، إضافة إلى ناقل حركة يدوي تتابعي، في حين ستقوم تويوتا بتطوير الأنظمة الإلكترونية للسيارة، وكذلك تطوير تقنية تحويل العزم بين العجلات.

ومن المتوقع أن تحصل السيارة على قاعدة بناء من الألومنيوم عالي القوة، ممزوج مع قطع من الكاربون فايبر، إضافة إلى قطع بدن خارجية من البلاستيك المقوى بالكاربون فايبر. ومن المنتظر أن تصل السيارة إلى الأسواق من طرف BMW كبديل لطراز Z4 الحالي، ومن طرف تويوتا كبديل روحي لسيارتها الأيقونية سوبرا.
الجريدة الرسمية