رئيس التحرير
عصام كامل

الديلي ميل تحذر "الفيفا" من استضافة قطر لبطولة كأس العالم

 اتحاد كرة القدم
اتحاد كرة القدم الدولي الفيفا

قالت صحيفة الديلي ميل البريطانية: إن اتحاد كرة القدم الدولي، الـ«فيفا» منح قطر حق استضافة بطولة كأس العالم لعام 2022، لدولة راعية للإرهاب.

وأشارت الصحيفة إلى التطورات التي شاهدتها الساحة الدولية تجاه قطر وسحب السفراء العرب لكل من السعودية والإمارات والبحرين لدى قطر، بسبب دعمها للجماعات التي تهدد استقرار المنطقة ومن بينهم جماعة الإخوان التي أدرجتها المملكة السعودية مؤخرا على قوائم الإرهاب.

وأضافت الصحيفة: أن الدوحة تحتضن الأب الروحي للإخوان، يوسف القرضاوي الممنوع من الدخول إلى الولايات المتحدة منذ عام 1999، ومنعت بريطانيا دخوله منذ عام 2008، وأيضا من فرنسا وهي الحليف الأقرب لقطر.

وتري الصحيفة أنه يجب دق أجراس الخطر لاتحاد الكرة الدولي بعد منح قطر حق استضافة البطولة في ظل السياسات المعقدة في الشرق الأوسط، لتوفير قطر الملاذ الأمن لشخاص لهم صلات بتنظيم القاعدة والجماعات التابعة له، والجماعات المتطرفة الأخري مثل منظمة حماس في غزة، وجماعة جبهة النصرة في سوريا، اذ أن قطر تعد ممول كبير لتنظيم القاعدة، وتستخدم قطر الجمعيات الخيرية من بينهم المركز الدولي للأمن الرياضي في الدوحة لجمع الأموال للجماعات الجهادية.

وأضافت الصحيفة: أن وثائق ويكليكس السرية كشفت عن قلق البحرين من علاقة قطر بتنيظم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وأبلغ حاكم البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة السفير الأمريكي، ادم إيريل، بهذه المخاوف في مناقشة استمرت 12 ساعة في العام التي حصلت فيه قطر على حق استضافة بطولة العالم.

وكشفت الوثيقة أيضا عن مطالبة حاكم البحرين أمير قطر بتوضيح موقفه في عام 2009 أثناء اجتماع قادة الخليج، وأجاب الشيخ حمد أنه بحاجة للاتصال بهم، ورد العاهل السعودي الملك عبدالله: هل أنت مجنون؟

وتضمنت الوثيقة أيضا علاقة وزير الداخلية القطري السابق عبدالله بن خالد بمهندس تنفيذ هجمات 11 سبتمبر، خالد الشيخ محمد وأفادت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية حينها أن خالد متعاطف مع تنظيم القاعدة.
الجريدة الرسمية