رئيس التحرير
عصام كامل

دمشق تنفي سقوط مدينة «كسب» وتعترف بمقتل هلال الأسد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلي المعارضة السورية سيطروا، اليوم الاثنين، على الجزء الأكبر من مدينة كسب الحدودية مع تركيا في محافظة اللاذقية (غرب)، ما يعني أنهم باتوا يتحكمون بشكل تام بمعبر كسب الذي تدور معارك ضارية في محيطه منذ أربعة أيام.

وقال مدير المرصد الحقوقي المقرب من المعارضة السورية، رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس، "وصل مقاتلو الكتائب المعارضة إلى الساحة الرئيسية في مدينة كسب التي سيطروا على معظمها، ولا تزال المعارك جارية على أطرافها". وأكد مدير المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له، "سيطرة مقاتلي الكتائب الكاملة بالتالي" على معبر كسب الذي كانوا دخلوه السبت.

لكن مصدرا أمنيا في دمشق نفى سقوط المدينة، وقال ردا على سؤال لوكالة فرانس برس، إن "المعارك مستمرة، والموقف غير واضح".


وشاركت في المعركة من جهة المعارضة، بحسب المرصد، جبهة النصرة وكتائب إسلامية عدة. وأشار إلى أن المقاتلين عمدوا إلى تحطيم نصب للرئيس السابق حافظ الأسد في المدينة بعد دخولها.

وقام الطيران الحربي السوري فجر الاثنين بقصف مناطق في الريف الشمالي لمحافظة اللاذقية بالبراميل المتفجرة وشمل القصف مناطق في جبل التركمان، بالإضافة إلى مناطق الاشتباك. وقتل في القصف أربعة مدنيين وثلاثة عناصر من الشرطة.

في المقابل، قصفت الكتائب المقاتلة مدينة اللاذقية بصواريخ، ما تسبب في مقتل ثلاثة أشخاص، بحسب المرصد. كما قتل في هذه المعارك قائد قوات الدفاع الوطني السورية هلال الأسد، ابن عم الرئيس السوري بشار الأسد، وفقا لما ذكرت وسائل إعلام سورية رسمية منها وكالة وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا). 

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان التقرير قائلا إن "هلال الأسد قتل إلى جانب 11 آخرين من مسئولي النظام خلال معركة مع قوات المعارضة وإسلاميين".

ع.ج.م/ش.ع (أ ف ب، رويترز، د ب أ)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية