رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: أمريكا تفقد هيبتها مع «أوباما».. مصر تتفاوض مع إسرائيل لمواجهة انقطاع الكهرباء.. التلاعب بصور راكبي الطائرة المفقودة يزيد نظرية المؤامرة.. تورط وزير كبير بحكومة نتنياهو بالتح

نتنياهو واوباما
نتنياهو واوباما

تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية بالعديد من القضايا الدولية التي كان من أبرزها تصريح المرشح الرئاسي السابق، ميت رومني، بفقدان الولايات المتحدة هيبتها منذ تولي الرئيس باراك أوباما.


اهتمت صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية بتصريحات المرشح الرئاسي السابق، ميت رومني الذي خسر أمام الرئيس باراك أوباما في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وقال رومني خلال مقابلة له مع قناة "سي بي سي": إن الولايات المتحدة الأمريكية فقدت هيبتها على الساحة الدولية منذ دخول الرئيس أوباما إلى البيت الأبيض منذ خمس سنوات، وتحول الشرق الأوسط لأكثر اضطرابا خاصة في العراق وأفغانستان.

وأضاف رومني أنه أمر محزن للغاية أننا فقدنا هيبتنا في العالم وتراجعت تماما، ولا أعتقد أن هناك دولة كبرى تكن احتراما لنا أو تقديرا للإدارة الأمريكية كما كنا قبل خمس سنوات عند تولي أوباما.

اهتمت صحيفة الديلي ميل البريطانية، بحادثة الطائرة الماليزية المفقودة التي أثارت اهتمام العديد، لكونها الأكثر غموضا في حوادث الطيران المدني.

وأشارت الصحيفة إلى تزايد المخاوف بمصير الطائرة بيونج 777، بعد احتمال التلاعب بصور الراكبين وأن صور الرجلين المسافرين تبدو واحدة اثنين من المسافرين سافرا على متن الطائرة بجواز سفر مزيف.

وأوضحت الصحيفة أن السلطات الماليزية أظهرت صورا للمسافرين بعد ثلاثة أيام من اختفاء الطائرة، وأظهرت الصور الجزء الأسفل لاثنين من المسافرين يرتديان نفس البنطال الأخضر وحذاء بنيا وظهرت أقدامهم على نفس الزاوية والظلال لها مع اختلاف الجزء العلوي فقط والحقائب التي يحملانها.

وأضافت الصحيفة أن الادعاءات بالتلاعب بالصور، زادت من نظرية المؤامرة لرحلة 370 التي تحمل على متنها 239 راكبًا.

ذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية أن محققين من الشرطة البريطانية توجها إلى مصر للتحقيق في حادث اغتصاب سيدة أعمال بريطانية من قبل حارس أمن أحد الفنادق في منتجع بمدينة شرم الشيخ.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم شرطة مقاطعة هامبشاير البريطانية، أن «ضباط من شرطة هامبشاير يجرون تحقيقا في اعتداء جنسي على امرأة إنجليزية (40 عاما) أبلغت عن وقوعه في منطقة شرم الشيخ في مصر 6 مارس».

وأكد متحدث باسم مكتب الكومنولث والخارجية البريطاني، أنهم شرعوا في تقديم كل دعم لازم للتحقيقات بمجرد ورود النبأ، وذلك في الوقت الذي حذر فيه الموقع الإلكتروني لمكتب الخارجية من أن الجرائم التي تستهدف السائحين البريطانيين في مصر في تصاعد مستمر منذ ثورة 25 يناير 2011 وحتى الآن.

وقالت الصحيفة إن وزارة الخارجية البريطانية رصدت 23 حالة اعتداء جنسي، بينها 6 حالات اغتصاب، ومشيرة إلى أن بعض الاعتداءات كانت ضد قاصرات.

وأضافت: «أغلب هذه الاعتداءات وقعت في أماكن من المتوقع أن تكون آمنة مثل الفنادق، والبعض الآخر وقع في سيارات أجرة وغيرها من وسائل النقل».

كانت رشا العزايزي، المتحدث الرسمي باسم وزارة السياحة، قالت إن عاملا بأحد الفنادق اغتصب سائحة داخل غرفتها، رافضة الإعلان عن اسم هذا الفندق.

وأرجعت «العزايزي» أسباب هذا الحادث إلى أزمة العمالة في مجال السياحة، مطالبة بتقنين أوضاع العاملين في صناعة السياحة، قائلة: «هذه الحوادث تتكرر كثيرا من قبل العاملين بالفنادق، ويتم فصل العمال، وتعيينهم في فنادق أخرى دون إجراء أي تحريات أمنية عنهم».

قال موقع «المونيتور» الأمريكى المهتم بشئون الشرق الأوسط، إن مصر تجري مفاوضات مع إسرائيل لتزويد محطات الكهرباء بالغاز الطبيعى، لمواجهة انقطاع الكهرباء الذي من المتوقع أن يستمر الصيف المقبل، فضلا عن تزويد مصانع الأسمنت التي تلجأ للفحم لسد عجزها من نقص الغاز.

وأضاف الموقع الأمريكي في تقرير له اليوم الإثنين: «شركة (ديليك دريلينج) الإسرائيلية للتنقيب عن الغاز، وشركة (نوبل انرجي) ومقرها ولاية تكساس، تجريان محادثات حاليا مع شركات غاز في مصر لتزويد القاهرة بـ 8 مليارات متر مكعب من الغاز بعد توقيع صفقة الغاز التاريخية مع الأردن التي من شأنها أن توفر لها 1.8 مليار متر».

وذكر الموقع أن مصر سوف تدفع أربعة أضعاف السعر في سبيل الحصول على الغاز الإسرائيلي لمواجهة الأزمة المتفاقمة في البلاد.

ونقل الموقع عن حافظ سلماوي، المدير التنفيذى لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، أن مصر ستفتقد ما يقرب من 20 ٪ من الغاز الطبيعي الذي تحتاجه لتشغيل محطات الكهرباء هذا الصيف، بسبب زيادة معدل استهلاك الطاقة.

وأكد «سلماوي» أن مصر تحتاج 6.5 مليارات قدم مكعب في اليوم، مضيفا أن مصر تعد ثالث أكبر احتياطيات من الغاز في أفريقيا، لكن منذ عام 2011 انخفض الإنتاج إلى نحو 5.2 مليارات قدم مكعب في اليوم بسبب ضعف الاستثمار عقب الاضطرابات التي شهدتها البلاد.

وأكد الموقع الأمريكي أنه في حال إتمام الصفقة بين الجانبين المصري والإسرائيلي فإن ضخ الغاز من قبل تل أبيب إلى القاهرة لن يتم قبل عام 2015، مشيرا إلى أن المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الذي من المنتظر أن يعلن خوضه الانتخابات الرئاسية خلال أيام، سيواجه المشكلة التي واجهها الرئيس المعزول محمد مرسي، وهي «الظلام الدامس» أحد أكبر العوامل التي أطاحت به من الحكم.

ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية أن امرأة تقدمت بشكوى ضد وزير بارز في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتنياهو" واتهمته بارتكاب جرائم جنسية في حقها.

وأضافت الصحيفة أن مكتب المدعي العام الإسرائيلى يدرس الشكوى التي تقدمت بها المرأة والتي تضمنت أن أحد كبار الوزراء في حكومة نتنياهو والتي كانت تعمل المرأة في مكتبه منذ 15 عامًا قام بدعوتها إلى غرفة فندق وتحرش بها جنسيًا.

وأردفت الصحيفة العبرية التي لم تنشر اسم الوزير أن مسئولين إسرائيليين في المنظومة القضائية يقدرون أنه بسبب قدم القضية، فإن هناك فرصة ضئيلة بأن تتم محاكمة الوزير.

ذكرت القناة السابعة الإسرائيلية عبر موقعها الإلكترونى أن رابطة المهندسين المعماريين البريطانية دعت لمقاطعة دولية للمهندسين المعماريين الإسرائيليين، كما دعت أيضًا لمقاطعة النقابة الإسرائيلية.

وذكر الموقع أن الرابطة البريطانية التي تسمى "المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين (RIBA)" نشرت على موقعها على الإنترنت إعلانا بتعليق عضوية جمعية المهندسين المعماريين الإسرائيليين من الاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين.

ولفت الموقع إلى أن بيان الرابطة البريطانية سار على النقابة الإسرائيلية لحين التراجع عن البناء في المستوطنات، وتلبية متطلبات القانون الدولي.

وذكرت صحيفة "هارتس" العبرية أن مجلس حقوق الإنسان في جنيف التابع للأمم المتحدة يعتزم التصويت يومى الخميس والجمعة على خمسة قرارات تدين الأعمال الإسرائيلية في فلسطين من بينها دعوة لتشجيع المقاطعة وسحب الاستثمارات من المستوطنات.

وأشارت إلى أنه بسبب الإضراب في وزارة الخارجية وشلل النظام الدبلوماسي الإسرائيلي، لم يتم تنفيذ أي إجراء لتخفيف صيغة هذه القرارات أو وقفها.
الجريدة الرسمية