رئيس التحرير
عصام كامل

بنك القاهرة يدير أكبر عملية تمويلية لعام 2014 بـ3 مليارات جنيه

منير الزاهد رئيس
منير الزاهد رئيس مجلس الإدارة

"مساندة قطاع البترول وتوفير الاحتياجات العاجلة من المواد البترولية"... أحد الملفات المهمة التي تتصدر قائمة أولويات بنك القاهرة والتي دفعته نحو ترتيب وإدارة أكبر عملية تمويلية تديرها البنوك لصالح شركتي مصر للبترول والجمعية التعاونية للبترول لتوفير السيولة اللازمة لشراء الخامات والمشتقات البترولية وإعادة تسويقها وتوزيعها على محطات البنزين والبالغة نحو 2 مليار جنيه مصرى، بالإضافة إلى 150 مليون دولار أمريكى يتم توزيعها مناصفة بين الشركتين. 

وجاء توقيع العقود بين كل من مسئولى البنوك المشاركة في القرض ومسئولى الهيئة المصرية العامة للبترول وشركتى مصر للبترول والجمعية التعاونية للبترول لإتمام تلك الصفقة التمويلية، تأكيدا للدور الرائد الذي يقوم به القطاع المصرفى في تمويل المشروعات الحيوية التي تدعم الاقتصاد المصرى. 

وعن تدبير تلك العملية التمويلية صرح منير الزاهد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة بأن البنك يولى اهتماما بالغًا بتمويل القطاعات الحيوية التي تسهم في تحقيق تنمية مستدامة لما يتسم به بنك القاهرة من خبرات في مجال إدارة وترتيب القروض المشتركة.

وأضاف الزاهد أن أهم العوامل التي دفعت البنك لتدبير وإدارة تلك الصفقة التمويلية مردودها الإيجابى المباشر على دفع عجلة النمو الاقتصادى، حيث يتم توجيه قيمة التمويل لشراء الخامات والمشتقات البترولية وإعادة تسويقها وتوزيعها على محطات البنزين مما يساهم في توفير الاحتياجات العاجلة من المواد البترولية. 

كما أوضح أيمن مختار مدير عام قطاع ائتمان الشركات أن بنك القاهرة يشارك في تلك العملية التمويلية بصفته المرتب الرئيسى للقرض والمسوق له ووكيل التمويل وبنك الحساب، مشيرًا إلى أن مدة القرض تصل إلى 4 سنوات بالنسبة لشريحة التمويل بالجنيه المصرى و26 شهرا لشريحة التمويل بالدولار.

وأشار مختار إلى أن تلك العملية التمويلية تعد التمويل الثانى الذي أداره البنك لصالح الشركتين والذي لاقى نجاحًا لكونه من أكثر القروض انتظامًا في سداد عوائده وأقساطه في السوق المصرية.

فيما ذكر أكرم يحيى مدير إدارة القروض المشتركة أن البنوك المشاركة في التمويل هي "الشركة المصرفية العربية، البنك المصرى لتنمية الصادرات، قناة السويس، الأهلي المتحد، الإمارات دبى الوطنى، التنمية الصناعية، الاستثمار العربى، العقارى المصرى العربى، الاتحاد الوطنى، المصرف المتحد والبركة".

ومن الجدير بالذكر أن بنك القاهرة سبق وأن تولى في أواخر عام 2011 ترتيب وإدارة قرض مشترك بقيمة 925 مليون جنيه لصالح شركتى مصر للبترول والجمعية التعاونية بواقع 450 مليون جنيه للأولى و475 مليونًا للثانية بأجل 3 سنوات ونجح البنك في إتمام صفقة تدبير التمويل خلال شهر واحد، وتعتبر من أسرع العمليات التمويلية التي تم تنفيذها بعد الثورة.







الجريدة الرسمية