رئيس التحرير
عصام كامل

فيسك: الأسد يسعي لملء الفراغ بالجيش السوري بتدريب 20 ألف جندي

 الكاتب البريطاني
الكاتب البريطاني روبرت فيسك

قال الكاتب البريطاني روبرت فيسك إن هناك تلميحات مثيرة للاهتمام أن الصراع السوري آخذ في التغيير، ووقف إطلاق النار، وسعي الرئيس السوري بشار الأسد لملء فراغ الجنود الذين فقدوا خلال الحرب وتقدر أعدادهم بأكثر من ألف جندي.

وأشار فيسك في مقاله بصحيفة الإندبندنت البريطانية، إلى وجوده على الطريق الرئيسي في حمص، وركب معه أحد الجنود الحكوميين من خارج الضواحي في دمشق، وقال الجندي للسائق "إنه واحد من أربعة أشقاء وقتل منهم ثلاثة، وهناك خسائر كبيرة في الجيش السوري لبشار الأسد".

وأكد الجندي أن الأسد فقد أكثر من 30 ألف جندي خلال السنوات الثلاثة في الحرب ويسعي الأسد الآن لملء فراغ الجنود في الجيش وتدبير جنود على مدى السنوات الثلاثة المقبلة، وتنشئة جيل جديد من العسكريين يألف من 20 ألف جندي.

وأضاف فيسك أن معركة يبرود أفقدت الأسد العديد من رجاله، وانتصر الجيش وحزب الله في وقت قصير المعركة وسيطروا على الحدود اللبنانية وهرب المتمردون من يبرود إلى القصير. 

ولفت فيسك إلى دور المملكة السعودية وإيران في الحرب السورية ودعم السعودية للمعارضة ودعم إيران للأسد، وتخلي الأمريكيين عن الحرب السورية دون سبب لاعتقادهم أنها حرب خاسرة، ومن المحتمل ترك الولايات المتحدة معظم القواعد الجوية الضخمة في المنطقة، ومن المرجح أن يترك فصائل تنظيم القاعدة سوريا ويتجهوا إلى اليمن.
الجريدة الرسمية