رئيس التحرير
عصام كامل

"الزراعة" تبدأ في تنفيذ 1200 حقل إرشادي للنهوض بمحصول الأرز

الدكتور أيمن فريد
الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة

كلف الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، قطاع الإرشاد الزراعي بتنفيذ 1200 حقل إرشادى مواز في جميع قرى مصر التي تقوم بزراعة الأرز، لنشر حزم التوصيات الفنية الخاصة بالمحصول، مما يساهم في زيادة الإنتاج الزراعى من وحدة الأرض وتعظيم الاستفادة من وحدة المياه لهذا المحصول الاستراتيجي المهم.

وقال أبو حديد في تصريحات صحفية له صباح اليوم الاثنين: إن ذلك يأتى ضمن خطة الوزارة لزيادة الإنتاج الزراعى للمحاصيل الاستراتيجية، ورسم سياسة إرشادية زراعية تقوم بتطوير الإرشاد الزراعى وإعداد الخطط ومتابعة تنفيذها والتنسيق مع قطاعات الزراعة المختلفة. 

وأضاف وزير الزراعة أن الحقول الإرشادية سيتم إنشاؤها بالقرى الريفية بمحافظات مصر التي تقوم بزراعة الأرز وهي محافظات "البحيرة 185 حقل، الغربية 85 حقلا، كفر الشيخ بواقع 305 حقول، الدقهلية 305 حقول، دمياط 65 حقلا، الشرقية 185 حقلا، الإسماعيلية 45 حقلا، وبورسعيد 25 حقلا". 

وكلف الوزير قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية ممثلا في الإدارة المركزية للتعاون الزراعي بالتنسيق والتعاون من خلال الجمعية التعاونية الزراعية المحلية ومع المرشد الزراعى باختيار الحقل الإرشادى لمحصول الأرز على ألا يقل عن فدان. 

وأوضح أبو حديد ضرورة تزويد المزارعين بحزم التوصيات الفنية الإرشادية لمحصول الأرز من تجهيز التربة حتى الحصاد، وعمل الندوات والزيارات الميدانية للحقول وأيام الحقل، وكل ما من شأنه زيادة إنتاج الحقول الإرشادية، بالإضافة إلى المرور والمتابعة الميدانية عن طريق لجان يتم تشكيلها من كل الإدارات المعنية بالمحافظات ورفع تقارير المرور الميدانية لتسهيل العقبات وحل كل المشكلات.

وأشار وزير الزراعة إلى توفير التقاوى الجيدة لكل الحقول الإرشادية التي تم اختيارها، والمرور عليها لمتابعة حالة الري والصرف وحل كل المشاكل بالقرى التي تم اختيار حقول إرشادية بها، وسيتم تنفيذ كل أعمال المكافحة والوقاية اللازمة للحقول.

الجريدة الرسمية