رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. أزمة أوكرانيا وقضايا الشرق الأوسط يسيطرون على جولة أوباما

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

يبدأ اليوم الإثنين، الرئيس الأمريكي باراك أوباما، جولة تستغرق خمسة أيام تشمل هولندا وبلجيكا وإيطاليا والسعودية.

ومن المقرر أن يحضر الرئيس الأمريكي اليوم الإثنين، قمة الأمن النووي في هولندا، ومن المتوقع أن تسيطر الأزمة الأوكرانية على أعمال القمة، وإمكانية فرض مزيدا من العقوبات ضد روسيا ردًا على تدخلها العسكري في شبه جزيرة القرم.

كما سيجتمع «أوباما»، في هولندا مع ولي عهد دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد حيث سيبحث الجانبان الأزمة السورية والمفاوضات الجارية حول البرنامج النووي الإيراني ومفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية الساعية للتوصل إلى اتفاق إطاري بشأن قضايا الوضع النهائي.

كما سيشارك «أوباما»، في قمة الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي المشتركة في بروكسل يوم الأربعاء في حين يحضر الرئيس الأمريكي الاحتفالات بذكرى مرور مائة عام على الحرب العالمية الأولى بزيارة أحد الميادين القتالية المهمة خلال الحرب.

وفي روما سيجتمع «أوباما» مع الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو، ورئيس الوزراء الجديد ماتو رينزي، كما سيجتمع مع البابا فرانسيس بابا الفاتيكان حيث سيركزان على قضايا محاربة الفقر وعدم المساواة.

ثم سيتوجه «أوباما»، إلى الرياض يوم الجمعة المقبل، حيث من المقرر أن يجتمع مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في زيارة وصفها نائب مستشارة الأمن القومي بن روديس بأنها فرصه مهمة لتعزيز أحد أهم العلاقات الأمريكية في الشرق الأوسط.
الجريدة الرسمية