رئيس التحرير
عصام كامل

في جولة لـ"محلب وحلمي".. وزير الاتصالات يعلن عن استثمار 15 مليار جنيه بالقرية الذكية.. و2.5 مليار لمدن تكنولوجية جديدة.. و92 مليون لمشاريع تطلقها إيتيدا.. وأرباح 2014 تصل لـ 100 مليون

المهندس إبراهيم محلب،
المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء

أطلق المهندس إبراهيم محلب - رئيس الوزراء - اليوم الأحد، خدمة "كول سنتر" جديدة تحت رقم "16528"، لتلقي المشكلات العاجلة من المواطنين الخاصة بالصحة والخبز لتحويلها على مركز متابعة مجلس الوزراء لحلها بشكل سريع.

وأوضح محلب - خلال جولة تفقدية له برفقة وزير الاتصالات المهندس عاطف حلمي بالقرية الذكية - أن مركز "كول سنتر" مجهز لاستقبال نحو 50 ألف مكالمة في الشهر.

وكشف حلمي عن عقد مؤتمر صحفي الأربعاء المقبل؛ للإعلان عن تفاصيل الرخصة الموحدة، والتي وافق عليها مجلس الوزراء.

وأشار وزير الاتصالات إلى تفعيل الوزارة مشروع الحوسبة السحابية في الحكومة المصرية للتغلب على المشاكل التي تعاني منها الحكومة في الارتباط والتواصل بشكل تكنولوجي، وتفعيل منظومة المشاريع بين القطاع الخاص والعام، لافتا إلى أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" ستقدم مبادرات في الأسابيع القليلة المقبلة لتنشيط السوق بتمويل يصل إلى 92 مليون جنيه موزعة على عدة مشاريع.

وأكد حلمي الانتهاء من إضافة 80 ألف متر مربع للقرية نهاية 2014 لتوفير 8 آلاف فرصة عمل مباشرة جديدة، ونحو 400 فرصة عمل غير مباشرة، وبنهاية عام 2016 سوف تصل المساحة المقرر إضافتها إلى مليون متر مربع (أي ما يعني ضعف المساحة الحالية للقرية تقريبًا)، وذلك بحجم استثمارات تقدر بـ 7 مليارات جنيه، وبذلك يصل إجمالي حجم استثمارات القرية الذكية إلى 15 مليار جنيه.

وذكر أن الهدف من توسعة القرية هو توطين صناعة التكنولوجيا في مصر، وتصدير الخدمات التكنولوجية إلى الخارج، ووصل عدد الشركات المتخصصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نحو 165 شركة مصرية وعالمية، وبلغ عدد العاملين 45 ألف عامل وموظف متخصص.

وخلال مؤتمر على هامش الجولة استعرض وزير الاتصالات محور الهوية الرقمية بما يتضمنه من تنفيذ المشروع الاسترشادي لإستراتيجية الإنترنت فائق السرعة (بقيمة استثمارية قدرها 350 مليون جنيه) بالتعاون مع وزارات الموارد المائية والري، والزراعة، والصحة، والعدل، والتربية والتعليم، والشباب، والبحث العلمي، والقوى العاملة والهجرة.

وتابع: إن الوزارة تستهدف طرح بناء 27 مبنى داخل مجموعة القرى الذكية بالمعادي باستثمارات من 2 إلى 2.5 مليار، لافتا إلى أن ذلك بالإضافة إلى الدخول في الخطوات التنفيذية لإنشاء 5 مناطق تكنولوجية جديدة في أسوان وأسيوط وبني سويف والمنوفية وبرج العرب بالإسكندرية.

بالإضافة إلى زيادة تفعيل برنامج الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، وتنمية صناعة الالكترونيات، مشيرا إلى أن الخطة تنص على الاستفادة من الموقع الجغرافي لمصر، والاستغلال الأمثل للكابلات البحرية لتصبح مركزًا عالميًا لخدمات الإنترنت، والوصول بمعدلات نمو القطاع من 7.6% حاليا إلى 10 % بنهاية عام 2014.

ولفت حلمي إلى أن الخطة الحكومية تهدف إلى تحويل مصر إلى البث الرقمي قبل 30 يونيو المقبل لافتًا إلى أن الهيئة القومية للبريد تستهدف تحقيق أرباح، بعد خسارة سنوية كانت تحققها بالملايين وآخرها كان العام الماضي بواقع 436 مليون جنيه، موضحًا أن المستهدف تحقيقه من أرباح خلال العام الجاري يتراوح من 50 إلى 100 مليون جنيه.
الجريدة الرسمية