رئيس التحرير
عصام كامل

القمة العربية تناقش مشروعا بشبكة أمان قيمته 100 مليون دولار لفلسطين

جانب من اجتماع وزراء
جانب من اجتماع وزراء الخارجية العرب

دعا وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم التحضيري للقمة العربية اليوم الدول العربية إلى توفير شبكة أمان مالية بأسرع وقت ممكن بمبلغ 100 مليون دولار شهريا لدولة فلسطين، وذلك لدعم القيادة في ضوء ما تتعرض له من ضغوط مالية، واستمرار إسرائيل في عدم تحويلها للأموال المستحقة لدولة فلسطين، مع توجيه الشكر للدول العربية التي التزمت وأوفت بالتزاماتها بشبكة الأمان المالية.

وطالب الوزراء في مشروع قرار تم رفعه إلى القادة العرب في قمتهم الـ25 المقررة بعد غد الثلاثاء لإقراره بمطالبة الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوربي، والأمم المتحدة، بالتحرك الفوري لتحمل مسئولياتهم والضغط على تل أبيب؛ للوقف الفوري للاستيطان في مدينة القدس، ومطالبتهم بأن تنصرف إلى عملية مفاوضات جادة تعيد الحقوق وتحفظ الأمن والسلام والاستقرار بدلا من تقويض عملية السلام.

وأكدوا على التمسك بإقامة دولة فلسطين المستقلة على كامل الأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

وجددوا رفضهم جميع الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية التي تستهدف ضم المدينة وتهويدها، وإدانة كافة البرامج والخطط والسياسات الإسرائيلية الرسمية وغير الرسمية الرامية إلى إعلانها عاصمة لدولة إسرائيل.

وأكدوا على عروبة القدس وإدانة الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة غير الشرعية وغير القانونية التي تمارسها إسرائيل في القدس، وإدانة الحفريات في محيط باب المغاربة وأسفل المسجد الأقصى ومحيطه التي تهدد بانهياره.
الجريدة الرسمية