رئيس التحرير
عصام كامل

"منصور" يلتقى وزير دفاع جنوب السودان

فيتو

التقى الرئيس عدلي منصور، اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، بوزير الدفاع وشئون قدامى المحاربين بجمهورية جنوب السودان، الفريق كوال منيانج جووك، حاملًا رسالة خطّية من الرئيس الجنوب سوداني "سيلفا كير"، ويرافقه وزير الأمن القومي "مابوتو مامور".


ونقل الوزير الجنوب سوداني تحيات وتقدير الرئيس "سيلفا كير" لمنصور، وتمنياته لمصر بالنجاح في إنجاز باقي خطوات خارطة الطريق، معربًا عن دعم بلاده لمصر، ومساندتها خلال المرحلة الانتقالية، فضلًا عن دعم "جوبا" لاستئناف مصر لعضويتها المعلقة في الاتحاد الأفريقي؛ إيمانا بدورها الرائد على الساحة الأفريقية، فضلا عن عمق الروابط التاريخية والتنموية التي تربط مصر بكافة دول القارة، ولاسيما دول حوض النيل.


وأعلن السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس قد طلب نقل تحياته وتقديره للرئيس "سيلفا كير"، مؤكدًا دعم مصر الكامل لحكومة جنوب السودان، سياسيًا واقتصاديًا وإنسانيًا، واستعدادها للنظر في تلبية أي مطالب لدولة جنوب السودان.

من جانبه، أكد الوزير الجنوبي أن بلاده تثمن غاليًا المساعدات المصرية المُقدمة لها، ولا سيما في مجالات التعليم والتمريض والعيادات الطبية والزراعة، معربًا عن تطلع بلاده لتفعيل التعاون بين البلدين في شتى المجالات.

وفيما يتعلق بالأزمة السياسية في جنوب السودان، استمع الرئيس إلى رؤية حكومة الجنوب إزاء جهود تسوية الأزمة، مؤكدًا استعداد مصر لدعم أي جهود من شأنها الإسهام في استعادة دولة جنوب السودان للاستقرار.

وارتباطًا بتأكيد وزير دفاع جنوب السودان على التزام الحكومة بوقف إطلاق النار، أعرب السيد الرئيس عن استعداد مصر للمشاركة في بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة العاملة في جنوب السودان؛ حيث عبر "جووك" عن ترحيب جنوب السودان بمشاركة مصر في البعثة الأممية.
الجريدة الرسمية