رئيس التحرير
عصام كامل

التليجراف: السوريون ضحايا لتراخي العالم لما يحدث في دمشق

الضحايا السوريون-
الضحايا السوريون- صورة أرشيفية

نشرت الناشطة سلوى عمر تقريرا لها في صحيفة التليجراف البريطانية تروي فيه كيف تحول صديق طفولتها لطاقم شبيحة الرئيس السوري بشار الأسد.

وأشارت سلوي إلى زيارة صديق طفولتها على أعتاب منزلها في دمشق ويحمل في يديه زجاجة نبيذ في يده ومبتسما أنه بقى من رجال الأسد، من المليشيات التي تغتصب النساء وتعذب تحت مسمي إنقاذ الأسد.

وأضافت أنها سمعت من قبل بعض الشائعات عن صديقها أنه من اصبح رجل ميليشيات ولم تصدق هذه الشائعات لأن عائلته من الطبقة العاملة وكان والده يسعي للقمة العيش، وعندما جاء لمنزلي وجد تلقيه رصاصة من المعارضة، قائلا لها: إن المعراضة تريد أن تشل بلدنا ولن نجلس ونسمح لهم بما يفعلوه وروي بعض القصص وأعرب عن سعادته لتنفيذ بعض الهجمات ضد المؤيدين للمعارضة وأنه ضرب اثنين منهم إلى حد تكسير العظام لأنهم يشتبه فيهم بتأييدهم للمعارضة.

وتابعت سلوي معربة عن دهشتها كيف تحول صديق طفولتها يمتلك روح جميلة إلى حيوان سيادي به كمية هذه الشر وأفكار لا يمكن أن تقبل بها النسانية وكيف تحول لتفكير مرضي إلى هذا الحد، يستمتع بقتل وتعذيب الآخرين، ومن كانت تستقبله بعناق حار من عند الأبواب يتحول لجلاد.

ولفتت سلوي انها بعد سماعها قصصه المروعة حاولت أن تعرف أن قلبه القديم اللطيف ما زال موجود ام لا وسألته لماذا تعذبهم؟ لماذا لا تكتفي بإرسالهم إلى السجن ومحاكمتهم ؟ لماذا تلجأ للعنف؟ فأجاب ببرود: لنلقنهم درسا، ولكل من يحاول تدمير بلدي سوف ندمره.

وأوضحت سلوي أن صديقها من العلويين من نفس طائفة الرئيس بشار الأسد وتمثل الطائفة نحو 12% من سكان سوريا، والعلويين والسنة والمسيحيين يعيشون جنبا إلى جنب في سوريا لعدة عقود ولا كان أحد يسأل عن أي طائفة، ولكن الحرب حولت الأخ ضد أخيه والصديق ضد الصديق ويشعرون الناس بالولاء فقط نحو طائفتهم والتي من خلالها يتم تحديد سياساتهم بشكل متزايد.

كما أن النظام السوري يعمل على دفع رواتب الشباب العلويين للأنضمام للشبيحة الذين يقولون أنهم يقاتلون من أجل البقاء على قيد الحياة وعدم سقوط الأسد، وهناك حقيقة محزنة أن نظام السد يقوم بغسيل دماغ ليحول السوريين لشبيحة وارتكابهم أعمال وحشية بعد ملؤ عقولهم بالكراهية وتحولهم لعصابة وليس أفراد بالحكومة، والعالم كله يراقب في صمت ما حدث في سوريا.

وتري سلوي أننا جميعا في حاجه للسؤال عن أخلاقنا ونسأل انفسنا ماذا سنفعل لتخفيف معاناة البرياء في سوريا لماذا تحولنا لمجردين من الإنسانية ونرتكب الفظائع بشكل عشوائي وكيف سيذكرنا التاريخ ونحن على هذا النحو؟

وأضافت سلوي أن الأسد يرسل اللاسلحة للشبيحة في شوارع سوريا لارتكاب الفظائع وقال لها أحد السوريين التي قابتلهم مؤخرا أن الشبيحة ضحايا الكراهية والشعب السوري ضحايا لتراخي العالم اتجاههم.
الجريدة الرسمية