رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية تجرى جولة مشاورات سياسية في كرواتيا

 السفير حاتم سيف
السفير حاتم سيف النصر مساعد وزير الخارجية

أجرى السفير حاتم سيف النصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوربية يومي 20 و21 مارس الجاري جولة مشاورات سياسية في كرواتيا الدولة رقم 28 التي انضمت مؤخرا إلى عضوية الاتحاد الأوربي مع نظيرته الكوراتية السفير دوبرافكا ماركوفيتش.

جاء ذلك في ختام جولته الأوربية التي هدفت إلى تنشيط المشاورات السياسية بين مصر وعدد من الدول الأوربية، وفقًا لبيان وزارة الخارجية اليوم الأحد.

والتقى سيف النصر خلال الزياة بعدد من المسئولين الكروات كان في مقدمتهم نائب وزير الخارجية يوشكو كليسوفيتش ومستشار رئيس الجمهورية للشئون السياسية ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان.

وأعرب سيف النصر عن ارتياحه لنتائج المشاورات مشيرًا إلى انها تناولت مختلف جوانب العلاقات الثنائية وبحث آفاق تعزيزها، وكذلك عددًا من الموضوعات الإقليمية والدولية، لافتًا إلى ما لمسه من تفهم كرواتيا للشواغل المصرية بالنسبة لملف مياه النيل والمبادرة المصرية لإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل إلى جانب الدعم الذي أبداه الجانب الكرواتى للجهود المصرية في مكافحة الإرهاب.

وأوضح سيف النصر أن كرواتيا على اطلاع على حقائق المشهد المصرى، كما تحرص على العلاقات بين البلدين، الأمر الذي انعكس على قرارها بعدم تاييد البيان عبر الإقليمى حول أوضاع حقوق الإنسان في مصر والذي تم إلقاؤه خلال أعمال دورة مجلس حقوق الإنسان في جنيف الشهر الجارى والذي تم على أثره استدعاء سفراء الدول الأوربية المعتمدين بالقاهرة المؤيدة دولهم للبيان لإبلاغهم رسالة احتجاج شديدة اللهجة.

وأشار سيف النصر إلى أنه تم خلال المشاورات شرح آخر المستجدات على صعيد تنفيذ خطوات خارطة المستقبل بما في ذلك دلالات الإستحقاق الهام الذي شهدته البلاد يومى 14 و15 ينايرالجارى بالاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، إيذانًا بإستكمال باقى الإستحقاقات السياسية بما في ذلك الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

جدير بالذكر أن جولة مساعد الوزير الأوربية شملت أيضًا إلى جانب كرواتيا كلًا من التشيك والمجر.
الجريدة الرسمية