رئيس التحرير
عصام كامل

لتقوية ذاكرتك.. احذر الملح والأطعمة الدسمة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقوية الذاكرة وتنشيطها أمر يسعى إليه الجميع، وقد اكتشف العلماء أن هناك علاقة قوية بين النظام الغذائي وبين وظائف المخ. 

ويؤكد دكتور إبراهيم حامد، أستاذ التغذية، أن هناك العديد من العادات الغذائية التي تساعد على تنشيط الذاكرة، والتي يجب الالتزام بها، والانتظام عليها، حتى تؤتي بثمارها.

ويشير دكتور إبراهيم أن تنشيط الذاكرة وتحسينها يتم من خلال الحفاظ على النظام الغذائي خلال الحياة اليومية، لأن هناك علاقة قوية بين عمل وظائف المخ وبين نوعية الطعام، فلا بد من الابتعاد نهائيًا عن الأطعمة الدسمة والدهنية أنها تسبب تخمة مما يؤدي إلى الشعور بالكسل، وعدم القدرة على التركيز.

ويضيف دكتور إبراهيم أنه يجب الاهتمام أيضًا بتناول وجبة الإفطار لأنها تعتبر من أهم الوجبات خلال اليوم فهي تعطي الجسم الطاقة الكاملة، التي تساعد على الحركة والتركيز خلال اليوم، ويفضل الإكثار من الخضراوات والفاكهة خلال اليوم وبين الوجبات بالإضافة إلى تناول كمية كبيرة من الماء أنها تساعد على طرد السموم من الجسم.

ويضيف دكتور إبراهيم، أنه لا بد من تقليل الملح في الطعام أو استخدام الملح الصحي، والابتعاد نهائيا عن الكربوهيدرات البسيطة مثل الحلوى والخبز الأبيض والاهتمام بتناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز والشوفان والمكرونة والبقوليات، ويرجع ذلك إلى هضم الكربوهيدرات المعقدة بسرعة أقل من البسيطة، وتساعد الكربوهيدرات المعقدة في المحافظة على الشعور بالشبع وعلى إمداد الجسم بالطاقة.
الجريدة الرسمية