رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة أخبار المحافظات: سكرتير عام المحافظة أم مثالية بالبحيرة.. زيارة مفاجئة لوزير الداخلية للإسماعيلية.. تثبيت 797 عاملا بديوان محافظة أسوان.. حريق بأحد مخازن الكرتون بالشرقية

اللواء مصطفى هدهود
اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة

شهدت المحافظات عددا من الأحداث المهمة، كان من بينها تكريم محافظ البحيرة للسكرتير العام بديوان المحافظة، وشهدت محافظة الإسماعيلية زيارة مفاجئة للواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، كما تم تثبيت 797 عاملا بديوان محافظة أسوان، وأقر مجلس الجامعات في اجتماعه بجامعة المنصور الحد الأدنى للأجور للموظفين الإداريين.


في البحيرة اختار اللواء مصطفى هدهود محافظ الإقليم اليوم، سكرتير عام المحافظة المهندسة أحلام السيد، لتكريمها كأم مثالية خلال حفل نظمته مديرية التربية والتعليم بالمحافظة بقيادة الدكتور إبراهيم التداوي وكيل الوزارة بمدرسة دمنهور الثانوية الصناعية للبنات.

ألقى المحافظ كلمة عن دور الأم في حياة الفرد وأنه شخصيًا كانت والدته هي الدافع والمحرك له للنجاح وأثناء الكلمة استأذن هدهود الحاضرين في أن يكرم أمًا مثالية تبذل مجهودات غير عادية في خدمة الوطن وهي المهندسة أحلام السيد، التي تقضي أكثر من 18 ساعة يوميًا في العمل من أجل حل مشاكل المحافظة والنهوض بها.

وكرم المحافظ والسكرتير العام والسيد رئيس مجلس مدينة دمنهور والسيد وكيل الوزارة، الأمهات المثاليات بالمدرسة وقدم بعض الهدايا الرمزية عرفانا وتقديرًا لجهودهن كأمهات ومربيات بالمدرسة.

فيما أثارت زيارة وزير الداخلية، اللواء محمد إبراهيم، جدلا بين القيادات الأمنية بالإسماعيلية، بعد أن فاجأ الوزير القيادات الأمنية بالمحافظة، بزيارة مفاجئة للمحافظة، بدأها بزيارة مقر ثالث المحافظة، وتابع سير الأداء الأمني داخله، كما استمع إلى مطالب عدد من أفراد الأمن داخله.

وفور علم قيادات المديرية، توجه اللواء محمد العنانى، مدير أمن المحافظة، وكذلك اللواء محمد عيد، مساعد الوزير لإقليم القناة وسيناء، وعدد من قيادات المديرية - إلى مقر القسم، وتوجه بعدها الوزير إلى مقر قسم أول المحافظة، وتفقد عنابر المساجين وسير العمل بالدفاتر.

كما تم رفع حالة الطوارئ القصوى بأقسام المحافظة والضواحى، وتم استدعاء كل الضباط والأفراد، كما تم نشر الأكمنة الثابتة والمتحركة بشوارع وميادين المحافظة والطرق الصحراوية، ومحاور المراكز والضواحى.

وعلمت "فيتو" أن وزير الداخلية لم يبدِ أي انطباع حول الأداء الأمني بالمحافظة، ولم يشِد بالإنجازات التي عرضها مدير أمن المحافظة، خلال تواجد الوزير بمكتب اللواء العنانى.

وفى أسوان أعلن المحافظ مصطفى يسرى عن موافقة وزارة المالية على تحرير عقود شاملة لـ797 عاملا بديوان عام المحافظة والوحدات المحلية والمشروعات التابعة لها، موضحًا أن ذلك كمرحلة ثانية بعد مرور 3 سنوات على تشغيلهم حيث تم تحرير عقود لـ1461 عاملا كمرحلة أولى ليصبح بذلك جملة العاملين الذين تمت موافقة وزارة المالية على تقنين أوضاعهم بالصناديق 2258 عاملا.

وأضاف أنه سيتم تحويلهم من نظام اليومية إلى بند 2/3 أجور موسمية من موازنة صندوق الخدمات والتنمية المحلية بالمحافظة للسنة المالية 2013/ 2014 وذلك استكمالًا لتعهدات الحكومة الحالية بتحقيق العدالة الاجتماعية ومكتسبات ثورتي 25 يناير و30 يونيو من خلال تثبيت العمالة المؤقتة وتقنين أوضاعهم الوظيفية وتوفير جميع أوجه التأمين الاجتماعي والصحي لضمان حياة كريمة ومستقرة لهم.

وأوضح يسرى أن هذه الخطوة المهمة لتحقيق الاستقرار للعمالة المؤقتة لم تكن نتيجة ضغوط الإضرابات والاعتصامات التي كانت في بعض القطاعات، لكن جاءت بعد أن قطعت المحافظة شوطًا طويلًا من الإجراءات بالتنسيق مع وزارة المالية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

كما أشار إلى أن تثبيت العمالة المؤقتة يأتي في مقدمة أولويات العمل التنفيذي بالمحافظة وهو يتم طبقًا لمنظومة إدارية في إطار توجيهات رئيس الوزراء وبعد توافر الاعتمادات اللازمة، وهو الذي سيستكمل خلال الفترة القادمة بتثبيت 482 عاملا من العمالة المؤقتة بنفس الآلية.

وفى الشرقية نجح رجال الحماية المدنية بالشرقية، في السيطرة على حريق محدود شب في أحد مخازن الكرتون بطريق "بلبيس – العاشر من رمضان" دون خسائر بشرية.

تلقى مأمور مركز بلبيس بلاغا بنشوب حريق بأحد مخازن الكرتون بطريق "بلبيس – العاشر من رمضان".

وانتقل رجال الحماية المدنية وتمكنوا من السيطرة على الحريق وإخماده، وبالمعاينة تبين عدم وجود خسائر بشرية وجار حصر الخسائر المادية، وتحرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة التحقيق.

وفى الدقهلية قرر مجلس الجامعات المصرية المنعقد داخل جامعة المنصورة برئاسة الدكتور وائل الدجوي، وزير التعليم العالى وبحضور 23 من رؤساء الجامعة، تطبيق علاوة الحد الأدنى للأجور على دخول العاملين الإداريين بالجامعات بمعدل 97.5% وهى النسبة المكملة لنسبة الـ400% ويطبق ذلك اعتبارا من مرتب شهر مارس 2014 بعد اعتماد وزارة المالية للمبالغ اللازمة لذلك، وتطبق هذه الزيادة على جميع العاملين بالمستشفيات الجامعية حتى إدراجهم بقانون حوافز المهن الطبية.

فيما ناقش المجلس آليات تنفيذ بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة التعليم العالى ووزارة الداخلية والمجلس الأعلى للجامعات بشأن تأمين الجامعات الحكومية، الذي يهدف إلى التنسيق بين كل من وزارة التعليم العالى ووزارة الداخلية والمجلس الأعلى للجامعات لاتخاذ التدابير اللازمة فيما بينها لضمان استقرار وتأمين العملية التعليمية والعمل داخل الجامعات الحكومية مع الاستعداد للتدخل الفورى والسريع لعناصر وزارة الداخلية في حالة تعرض الجامعات لأى حالات شغب أو اعتداءات من أي عناصر أو وجود حالات تمثل خطورة داهمة على الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس.

ومن المقرر عقد اجتماعات بين رؤساء الجامعات ومديرى الأمن بالمحافظات لوضع الخطط التنسيقية اللازمة في إطار هذا البروتوكول، كما ناقش المجلس أوضاع الطلاب المحتجزين وتحديد أوضاعهم القانونية، كما تدارس المجلس أهمية تطبيق السلطات المخولة لرؤساء الجامعات وفقا للقانون على الطلاب الخارجين على النظام العام أو من يقومون بأعمال تخريبية ويعطلون العملية التعليمية.

فيما تداول الاجتماع مناقشة مقترح إعداد إستراتيجية التعليم العالى في مصر حتى عام 2030 والتي عرضها الدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادى وتشمل القضايا الإستراتيجية الحاكمة، وأسس ومرتكزات إعداد الإستراتيجية، والإطار العام لإعداد الإستراتيجية، ومنهجية العمل فيها، ومنظومة العمل لإعداد الإستراتيجية، والإطار الزمني، والمخرجات المستهدفة، والمتطلبات المادية والمكانية واللوجستية لإعداد الإستراتيجية وكذلك الأطراف الحاكمة والشركاء الإستراتيجيين للتعليم العالى، والإطار والمرجعية القانونية والسياسية لإعداد الإستراتيجية القومية للتعليم العالى.

كما استمع المجلس إلى تقرير الدكتور السيد عبد الخالق، حول أهداف القانون الجديد لتنظيم الجامعات والذي يجرى إعداده حاليا ومن أهمها تأكيد استقلال الجامعات ومؤسسات التعليم العالى، والاهتمام بالبحث العلمى والتركيز على جودته، والانفتاح على الجامعات الإقليمية والدولية، وإنشاء برامج جديدة تلبى احتياجات المجتمع، وتفعيل اللامركزية في إدارة الجامعات، والجودة وتطوير الأداء الجامعي.
الجريدة الرسمية