رئيس التحرير
عصام كامل

للأمهات.. احذري هذه الكلمات أمام طفلك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد عملية تربية الأطفال من أكثر العمليات تعقيدا في حياة الآباء والأمهات، خاصة وأن هذه التربية الأولى مسئولة عن التنشئة الصحية والنفسية للأطفال.
وقال الدكتور جمال إبراهيم، أخصائي الصحة النفسية للأطفال، إن هناك العديد من الأخطاء التي تقع فيها الأمهات وتتسبب في إصابة الأطفال بالعقد النفسية التي تقلل من رغبته في التفوق أو الاستمرار في الحياة.

وكشف في كتابه "التربية الذكية للأطفال" عن أبرز العبارات التي تتفوه بها الأم أمام طفلها ويكون لها مردود سلبي للغاية على الحالة النفسية الخاصة به وهى:
الاستخدام غير المبرر لكلمة" لا ": حيث يجب على الأم ألا تستخدم هذا التعبير " لا تفعل، والأحري بها أن تستعمل عبارة أخرى، مثل " أعتقد أن تلك الطريقة هي الأنسب والأحسن... وأنت تستطيع أن تعملها " فذلك سيرغبه في عمل ما تريده الأم دون تذمر الابن.

وأوضح إبراهيم أن عبارة  "أنت كسلان ولست صالحا لعمل أي شئ" من أخطر الكلمات التي تؤثر على نفسية الطفل، وتتسبب في إصابته بعدم الثقة في النفس، لافتا أيضا أن كلمة "أنت غبى" على وجه التحديد تولد عنده حالة من النقص أمام نفسه وأقرانه.

وطالب الأمهات بعدم الدعوة على طفلها بالموت أو الندم على إنجابه، مشيرا إلى أن هذه الدعوات تجعل الطفل يشعر بالحسرة على تواجده في الدنيا التي تكرهه فيها أعز مالديه، وتجعله يكره ذاته.
الجريدة الرسمية