رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: «أرودغان» يسير على خطى إيران بغلق «تويتر».. الطائرة الماليزية اختطفت أثناء فترة «الثقب الأسود».. لاجئو فلسطين لن يتنازلوا عن حق العودة.. ممتلكات العائلة ا

رئيس الوزراء رجب
رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان

تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم السبت بالعديد من القضايا الدولية التي من بينها سير أدروغان على خطى إيران بغلق «تويتر» 

انتقدت صحيفة التايمز البريطانية قرار الحكومة التركية التي يرأسها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بحظر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وتري الصحيفة أن قرار أردوغان بغلق تويتر، قرار خاطئ تمامًا، لأنه جعل نفسه محلا للسخرية وجعل بلاده مثل إيران والصين، وما فعله أرودغان لم يفعله راؤول كاسترو في كوبا ولا ألكسندر لوكاشنكو في بلاروسيا.

قالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية:" إن الأسرة الحاكمة القطرية ستجني مئات الملايين من ناطحات السحاب التي بنيت على الأرض الأوليمبية التي اشترتها في عام 2011 أثناء الأزمة الاقتصادية عندما كان سوق العقارات منخفضا.

وأشارت الصحيفة إلى شراء الأسرة المالكة إلى 1400 شقة ومبنيين يتكون كل منهما من 32 طابقا وفندقا، في القرية الرياضية شرق لندن وسددوا 557 مليون جنيه إسترليني في عام 2011، ويعتقد الخبراء أن قطر ستجني أرباحا فيما يقدر بـ 1.4 مليار جنيه إسترليني.

وأضافت الصحيفة أن قطر ستعمل على تطوير ست قطع من قرية الرياضيين في شرق لندن، وتم بناء 23 ألف شقة لإيواء الرياضيين والمسئولين خلال دورة الألعاب الأوليمبية للندن في عام 2012 والألعاب الأوليمبية للمعاقين، ومن بينهم كان العداء الجامايكي يوسين بولت وعداء الأوسكار بيستوريوس من جنوب أفريقيا.

واستعرضت الصحيفة عددا من المشاريع القطرية في بريطانيا لشرائها العقارات ومشاركتها في البورصة البريطانية، وقال أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لصحيفة فاينانشال تايمز في عام 2010 "نحن نستثمر في كل مكان وانه اشتري ممتلكات في بريطانيا بـ 1.5 مليار جنيه إسترليني".

ونوهت الصحيفة أن ملكية أطول ناطحة سحاب في أوربا تعود لصندوق الثروة السيادية في قطر وهيئة قطر للاستثمار، كما أن العائلة المالكة القطرية تملك 20% من حصة البورصة البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن حجة أردوغان لغلق تويتر أن موقع التواصل الاجتماعي يمثل تهديدا للمجتمع، ولم يجد نفعا الحظر الذي فرضه أردوغان لأن الأتراك كانوا مستعدين لتهديدات أردوغان التي سبقت الحظر، واستطاع الأتراك استخدام الموقع.

وأضافت الصحيفة أن تركيا أنشأت جامعات وتعمل على حماية حقوق المرأة وتعد حليفا إستراتيجيا للناتو وتسعى للانضمام للاتحاد الأوربي ولكن أردوغان خيب الآمال.

اهتمت صحيفة "ذا ميرور" البريطانية، بآخر التطورات لاختفاء الطائرة الماليزية، ونشرت نص المكالمات الأخيرة، التي أظهرت انحراف الطائرة بحدة نحو الغرب أثناء انتقال الرحلة (370) إلى الحيز الساكن - وهي فترة تسليم المراقبة الجوية الماليزية إلى نظيرتها الفيتنامية - وهي فترة زمنية محورية استغلها القراصنة أو الطيارون لتحويل مسار الطائرة "بوينج 777".

وأوضحت الصحيفة أن نص المكالمات - استمر 54 دقيقة - كشف اختطاف الطائرة أثناء فترة الثقب الأسود، وهو توقيت الانتقال السريع من الرادارات الماليزية إلى نظيرتها في فتنام.

وأضافت الصحيفة أن: "المحققين مازالوا يحققون في مزاعم تحليق الطائرة بعد اختفائها لمدة 7 ساعات قبل التحطم، قبالة السواحل الأسترالية، وقول فاروق حميد، لبرج المراقبة الجوية الماليزية: "حسنًا تصبحون على خير"، وكان يفترض به التسليم إلى مدينة "هوشي منه" في فيتنام، لكن بعد دقيقتين أغلق جهاز الاستجابة".

نفى زعيم المعارضة الماليزي أنور إبراهيم صحة ما تردد أن أسباب سياسية وراء اختطاف قائد الطائرة الماليزية، مؤكدًا أن قائد الطائرة من مؤيدي حركته التي نشأت من أجل التغيير الديمقراطي.

وانتقد إبراهيم في لقاء مع القناة الرابعة البريطانية الطريقة التي تتعامل بها الحكومة الماليزية في التحقيق حول اختفاء الطائرة واصفا إياه بعدم الكفاءة، ومؤكدًا أن أي محاولة لتحميل الطيار قائد الطيارة سبب اختفاء الطائرة لميوله السياسية هو أمر "سخيف".

من جانبها أوضحت مدونة ذا ليدي التابعة لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن قائد الطائرة النقيب زاهري أحمد شاه كان وصفه أحد المسئولين بالمؤيد المتعصب لحركة "إبراهيم" وهو ما تم إساءة فهمه من قبل الصحفيين والمدونين.

وأكد إبراهيم أن قائد الطائرة كان من أكبر المتحمسين لتحقيق الديمقراطية والحرية، كما أنه طيار محترف وهو ما لا يتناسب أبدا مع شخص ينتمي للإسلام الراديكالي كما اتهمه البعض.

نشرت الفلسطينة كرمة النابلسي، الأستاذة بجامعة أوكسفور، مقال لها في صحيفة الجارديان البريطانية تحت عنوان "على الرغم من الوحشية التي تنهال علينا لن يستسلم اللاجئون الفلسطينيون".

وأشارت كرمة إلى اللاجئين الفلسطينيين في الخارج الذين ينتشرون من سوريا إلى تركيا ولبنان ويعيشون في منفى فهم لن يستسلموا لأولئك الذين يتحدثون عن عدم رجوع اللاجئيين الفلسطييين لديارهم بعد إجبارهم على الخروج في عام 1948، وهم يريدون أن يسلبوا الفلسطيني أبسط حقوق اللاجئين، التي يكفلها القانون الدولي، الفلسطنيين لن يتنازلوا عن حقهم في حق العودة ودائما سيرفعون شعار العودة إلى وطنهم.

واتهمت كرمة مساعي كيري من أجل السلابين الإسرائيليين والفلسطينيين ومطالبتهم بتحقيق توافق ويتناقش الغرب حوله سرا على المائدة المستديرة ويتضمن تواطؤا هادئا من الأنظمة العربية لحرمان الفلسطينيين من حقوقهم.

واستعرضت كرمة ما يحدث لنصف مليون لاجئ فلسطيني في سوريا، ومخيمات اللاجئين برمتها التي أنشأت منذ أكثر من 65 عاما، فهم يعانون ويتضورون جوعا حتى الموت والكثير منهم يعيشون في خيم بين المطر والثلوج في الشتاء القارس والعديد منهم يعيشون دون خيم أو طعام والطفال دون مدارس ورعاية صحية والمخيمات الفلسطينية التي تقع على المنحدرات التلال التركية مزدحمة إلى حد النفجار وخاصة في لبنان.

وترى أن الضغوط التي يتعرض لها اللاجئون الفلسطينون بالخارج لا تختلف عن الضغوط التي يتعرض لها الفلسطينيون في الداخل بشكل أو بآخر، الفلسطينيون أجبروا على رحيلهم من مناطقهم التي تسمي اليوم إسرائيل، وبعضهم يعيشون في بيوت لا يصلها الكهرباء منذ عام 1947.

وأضافت أنه من يعتقد أن الفلسطينين سيتنازلون عن حق عودتهم لدريارهم فهم مخطئون تماما، ولن يستستلم الفلسطينيون فهم يرفعون دائما شعار "العودة توحدنا".
الجريدة الرسمية