رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: اللاجئون الفلسطينيون لن يتنازلوا عن حق العودة

 اللاجئيين الفلسطينيين
اللاجئيين الفلسطينيين

نشرت الفلسطينية كرمة النابلسي، الأستاذة بجامعة أوكسفور، مقال لها في صحيفة الجارديان البريطانية تحت عنوان "على الرغم من الوحشية التي تنهال علينا لن يستسلم اللاجئين الفلسطينين".

وأشارت كرمة إلى أن اللاجئين الفلسطينيين في الخارج الذين ينتشرون من سوريا إلى تركيا ولبنان ويعيشون في منفي فهم لن يستسلموا لأولئك الذين يتحدثون عن عدم رجوع اللاجئين الفلسطينيين لديارهم بعد اجبارهم على الخروج في عام 1948، وهم يريدون أن يسلبوا الفلسطيني أبسط حقوق اللاجئين، التي يكفلها القانون الدولي، الفلسطينيين لن يتنازلوا عن حقهم في حق العودة ودائما سيرفعون شعار العودة إلى وطنهم.

واتهمت كرمة مساعي كيري من أجل السلابين الإسرائيليين والفلسطينيين ومطلبتهم بتحقيق توافق ويتناقش الغرب حوله سرا على المائدة المستديرة ويتضمن تواطؤ هادئ من الأنظمة العربية لحرمان الفلسطينيين من حقوقهم.

واستعرضت كرمه ما يحدث لنصف مليون لاجيء فلسطيني في سوريا، ومخيمات اللاجئين برمتها التي انشأت من منذ أكثر من 65 عاما، فهم يعانون ويتضورون جوعا حتى الموت والكثير منهم يعيشون في خيم بين المطر والثلوج في الشتاء القارس والعديد منهم يعيشون دون خيم أو طعام والطفال دون مدارس ورعاية صحية والمخيمات الفلسطينية التي تقع على المنحدرات التلال التركية مزدحمة إلى حد النفجار وخاصة في لبنان.

وتري أن الضغوط التي يتعرض لها اللاجئون الفلسطينيون بالخارج لا تختلف عن الضغوط التي يتعرض لها الفلسطينيون في الداخل بشكل أو بآخر، الفلسطينيون أجبروا على رحيلهم من مناطقهم التي تسمي اليوم إسرائيل، وبعضهم يعيشون في بيوت لا يصلها الكهرباء منذ عام 1947.

وأضافت: أنه من يعتقد أن الفلسطينيين سيتنازلون عن حق عودتهم لديارهم فهم مخطئون تماما، ولن يستسلم الفلسطينيون فهم يرفعون دائما شعار "العودة توحدنا".
الجريدة الرسمية