رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. سعد الدين إبراهيم: اللوبي الإخواني يمارس ضغوطًا على أمريكا

فيتو

أكد الدكتور سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون للدراسات السياسية، أن الرأي العام المصري يخفى عليه ما يدور بين اللوبي الإخواني في أمريكا، والإدارة الأمريكية، التي أربكها إزاحة الإخوان من السلطة.

وأضاف إبراهيم - خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صوت الناس"، الذي يعرض على قناة "المحور2" - أن العلاقات الإخوانية الأمريكية، بدأت في عهد الرئيس الراحل حمال عبد الناصر، إلا أنها تغيرت في العشر سنوات الأخيرة التي مثلت فيه آن باترسون.

وأشار إلى أن السفيرة الأمريكية، في مصر هي الوسيط بين الجانبين ودفعت الإدراة الأمريكية لزيادة العلاقات مع الجماعة باعتبارها القوة المنظمة الوحيدة بعد نظام مبارك.

ونفى إبراهيم أن تأتي زيارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما للسعودية، في إطار شق الصف بين مصر والدول العربية، لافتًا إلى أن الزيارة تهدف إلى طمأنة المملكة العربية السعودية بأن التقارب الأمريكى الإيراني لن يؤثر على الحلف الإستراتيجى مع الرياض، الذي يصل عمره إلى أكثر من خمسين عامًا.

جاء ذلك تعليقًا منه على التقرير الذي نشرته نيويورك تايمز الأمريكية، تنتقد فيه السياسة الأمريكية، وتتهم أوباما بمحاولة إقناع السعودية بالوقوف ضد مصر في القمة العربية، المزمع عقدها قريبًا.

الجريدة الرسمية