رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة أخبار المحافظات: وزير الأوقاف يلقي الخطبة من جنوب سيناء.. تشغيل 6 قطارات جدد للوجه القبلي.. عمومية أطباء الإسكندرية تعلق الإضراب.. النيابة العسكرية تحقق في مقتل سائق توك توك بالدقهلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت المحافظات عددا من الأحداث المهمة، منها إلقاء محمد مختار  جمعة - وزير الأوقاف - خطبة اليوم من محافظة جنوب سيناء، وتم تشغيل 6 قطارات جدد للوجه القبلي، فيما علقت عمومية أطباء الإسكندرية إضراب الأطباء، وبدأت النيابة العسكرية في التحقيق مع ضابط متهم بمقتل سائق توك توك.

ألقى الدكتور محمد مختار  جمعة - وزير الأوقاف - خطبة الجمعة، اليوم، بمسجد "عباد الرحمن" بحي الزهراء الجديد بمدينة الطور عاصمة محافظة جنوب سيناء.

وقال "جمعة": إن العمليات الإرهابية "سحابة صيف" وسوف تنقشع قريبا"، مضيفا: مصر كانت وستظل الدرع الحصين للأمة العربية والإسلامية وبلد الأمن والأمان إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

وأشار وزير الأوقاف إلى أن هناك حربا قوية لإضعاف الدولة وإسقاطها، متابعًا: لا بد من التكاتف والعمل الجاد لنعيد لها مجدها وعزتها وقوتها.

ووجه وزير الأوقاف رسالة إلى المستثمرين العرب ودعوتهم للاستثمار في سيناء، مؤكدا أن الاستثمار في سيناء واجب شرعي.


بينما أعيد اليوم الجمعة تشغيل 6 قطارات بخط الوجه القبلي توقف تشغيلها عقب أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في شهر أغسطس الماضي، وكثفت قوات الأمن من تواجدها بمحيط السكة الحديد.

من جانبه قال عادل مسك - مأمور شرطة السكة الحديد بأسيوط -: إنه تم تعيين خدمات أمنية من أفراد الشرطة السريين والخفراء بإشراف من ضباط البحث الجنائي بالأقسام والمراكز؛ لتأمين مقرات السكة الحديد، ومتابعة خط سير القطارات، مشيرا إلى انتظام حركة القطارات.

ولم ترصد غرفة العمليات المشكلة من لجان المتابعة من هيئة السكة الحديد وأجهزة الشرطة أي معوقات على شريط السكة الحديد.

فيما شهدت الجمعية العمومية لأطباء الإسكندرية مفاجأة باستحداث بند جديد بالجمعية للتصويت على تعليق إضراب الأطباء، وهو ما لم يكن مدرجا على بند الجمعية، ووافقت الجمعية على هذا البند بأغلبيتها لترفعها إلى النقابة العامة بالإسكندرية.

وشن الدكتور طاهر مختار - عضو اللجنة العليا لإضراب الأطباء - هجوما عنيفا على نقابة أطباء الإسكندرية، متهما أعضاءها بخيانة أطباء مصر، مؤكدا أنهم لا يملكون حق تعليق الإضراب؛ لأن الجمعية العمومية لكافة النقابات الفرعية هي التي اتخذت هذا القرار، وبالتالي لا يمكن إلغاؤه إلا بقرار من نفس الجمعية.

وأضاف: إن ما تم التصويت عليه، مجرد توصية ترفع للنقابة العامة ولا تملك هي أيضا قبولها، مضيفًا: إن تصويت الدكتور محمد رفيق خليل نقيب أطباء الإسكندرية على عدم تعليق إضراب الأطباء لن تبعده عن العار الذي سيلحق مجلس نقابة أطباء الإسكندرية للأبد لخيانتهم للأطباء في هذا الوقت الحرج من التفاوض، بل إن المسئولية تقع عليه أكثر من باقي المجلس؛ لأنه بحكم لائحة وقانون النقابة يدير الجمعية العمومية وهو المسئول الأول عن الطرح الباطل بتعليق الإضراب على الجمعية العمومية اليوم.

ومن جانبها بدأت النيابة العسكرية بالمنصورة التحقيق مع النقيب "أحمد ص. ه - 27 عاما - ضابط بالقوات المسلحة، المتهم بقتل سائق توك توك، على كوبري السلام الدولي بالعصافرة أمام قرية العصافرة التابعة لمركز المطرية بمحافظة الدقهلية.

وجاء التقرير المبدئي للطب الشرعي، عن وفاة سائق التوك توك "محمد صالح خصوان" - 27 عاما - سائق، نتيجة إصابته بطلق ناري أحدث فتحة دخول وخروج بالرقبة من الجهة اليمنى واليسرى، أدى إلى تهتك الأوعية والشرايين الدموية الرئيسية للعنق انتهت بحدوث الوفاة.

كانت النيابة العسكرية انتدبت الطب الشرعي في الواقعة، وتم عرض المتهم الذي يعمل ضابطا بسلاح مدفعية بالمنطقة الشمالية على النيابة العسكرية اليوم، وتحرر عن ذلك محضر رقم "1328".


وحملت أسر المواطنين المصريين القاطنين بمحافظة المنيا والمختطفين منذ قليل في ليبيا الحكومة الليبية مسئولية سلامتهم، كما طالبوا السفارة المصرية بسرعة الإعلان عن مصيرهم، ولدى أي جهة تم احتجازهم لطمأنه ذويهم، مطالبين الخارجية المصرية بالكف عن التقاعس وإهدار حقوق المصريين بالخارج.

يذكر أن مسلحين ليبيين اختطفوا منذ قليل مصريين من أبناء محافظة المنيا، هما وليد خليفة مهدي، ومحمد خليفة مهدي، يعملان بالجزارة في منطقة سوق الأحد بطرابلس، كما طالب المسلحون بفدية قدرها 100 ألف دينار لإطلاق سراح المخطوفين.
الجريدة الرسمية