رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الفرنسي يزور الهند الخميس القادم

الرئيس الفرنسي فرانسوا
الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

يتوجه الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند إلى الهند الخميس المقبل في زيارة رسمية تستغرق يومين هي الأولى منذ توليه الحكم في مايو الماضي.
ومن المقرر أن يعقد أولاند مباحثات مع عدد من المسئولين بالهند تتركز حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين باريس ونيودلهي في كافة المجالات، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن ناحية أخرى..يستقبل الرئيس الفرنسي بعد غد الإثنين بقصر الإليزيه بباريس نظيره النيجيري جودلك جوناثان في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، يبحث الجانبان خلالها عددا من القضايا على رأسها الوضع في مالي والوضع بمنطقة الساحل الإفريقي وتعميق العلاقات بين باريس وأبوجا .
ووفقا لجدول أعمال الرئيس الفرنسي على مدار الأسبوع - والذي وزعه الإليزيه - فمن المقرر أن يستقبل أولاند الثلاثاء القادم رئيس وزراء لكسمبورج جون كلود يونكر لمناقشة القضايا الأوروبية خاصة الوضع المالي بدول الاتحاد الأوروبي.. ويجري أولاند الأربعاء القادم جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الليبي علي زيدان.
وكانت الهند قد قررت بالفعل في يناير 2012 السعي لشراء مقاتلات من نوع رافال من شركة داسو الفرنسية واستبعدت شراء المقاتلة تيفون التي ينتجها اتحاد شركات يوروفايتر الذي يضم شركات بريطانية وأوروبية وإيطالية.
الجريدة الرسمية