رئيس التحرير
عصام كامل

تصديري الصناعات الطبية: قرار "محلب" بتحمل 50% من تكلفة تسجيل الدواء يضاعف صادراتنا للخارج

إبراهيم محلب رئيس
إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور عوض جبر رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية، أن موافقة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء على دعم تكلفة تسجيل الدواء المصري بالأسواق الخارجية بنسبة 50% ستسهم في مضاعفة صادراتنا الطبية خلال السنوات الأربع المقبلة.

وقال إن القرار خطوة مهمة لمساعدة المصدرين، نظرا لارتفاع تكلفة التسجيل التي تصل أحيانا إلى 100 ألف ريـال بالسعودية على سبيل المثال وهو ما كان عائقا أمام تسجيل العديد من المستحضرات الطبية التي تنتجها مصر.

وأشار إلى أن المجلس التصديري يقوم حاليا بتعميم قرارات مجلس إدارة صندوق مساندة الصادرات التي صدق عليها رئيس الوزراء، على أعضاء المجلس والعاملين بقطاع الصناعات الطبية لبدء الاستفادة منها، خاصة أنها تشمل جوانب أخرى مثل تقديم مساندة للمشاركة بالمعارض الدولية المتخصصة التي تنظم داخل مصر وفقا لعدة ضوابط وهي: أن تكون معارض للصفقات بنظام B2B ولا تكون مخصصة للبيع المباشر للجمهور باستثناء المعارض التي تنظمها الهيئة العامة للمعارض، على أن تتحمل هيئة تنشيط السياحة تكلفة استضافة بعثات المشترين الأجانب وتذاكر السفر. 

وأضاف أن القرارات تشمل تشكيل لجنة فنية مصغرة تصدر بقرار من وزير التجارة والصناعة تتولى مراجعة الخطط السنوية للمعارض الواردة من المجالس التصديرية وتحديد المعارض ذات الأولوية لكل مجلس والتي تستحق مساندة من صندوق تنمية الصادرات.

كما ستتولى اللجنة إجراء دراسة تحليلية للمعارض التي تم تنفيذها منذ عام 2011 /2012 وحتى الآن للوقوف على نقاط القوة والضعف للاسترشاد بها عند وضع تصور لتحسين أداء منظومة المعارض، مع دراسة إمكانية وضع سقف مالي لاستفادة القطاعات الحالية من مساندة المعارض لإتاحة الفرصة لدخول قطاعات جديدة لها أولوية اقتصادية.

الجريدة الرسمية