رئيس التحرير
عصام كامل

عقيلة راتب.. معونة شتاء الفن

عقيلة راتب
عقيلة راتب

ألمع نجمات الفن في الثلاثينات والأربعينات، هي أول سندريلا في السينما العربية، تجمع بين مواهب التمثيل والغناء والإنتاج، وعندما بدأ الإرسال التليفزيوني في مصر كانت أحد الأعمدة التي قامت عليها الدراما فيه؛ حيث شاركت في 338 حلقة من المسلسل الشهير "عادات وتقاليد"، وأصبحت شخصية "حفيظة هانم" التي أدتها في المسلسل واحدة من أشهر الشخصيات الدرامية في التليفزيون.

اسمها الحقيقى (كاملة محمد كامل) وُلِدت في 23 مارس 1916 وعشقت المسرح وغيرت اسمها إلى عقيلة راتب، عملت بالفن ضد رغبة والدها وشجعتها عمتها، وقامت بأول بطولة في أوبريت هدى، ونجح الأوبريت نجاحًا كبيرًا، ثم انتقلت إلى فرقة على الكسار وقامت ببطولة مسرحية "ملك الغابة" وحققت المسرحية إيرادًا قدره 28 ألف جنيه خلال عام واحد.

اتجهت إلى العمل بالسينما وبدأت بفيلم "سيف الجلاد" مع يوسف وهبي وفيلم "أنا وابن عمي" لتتجه بعد ذلك إلى مجال الإنتاج السينمائي لكنها اتجهت إلى أدوار الأم بدءًا من فيلم "أيام وليالي" مع عبد الحليم حافظ.

أطلق عليها زملاؤها لقب "معونة الشتاء"؛ لأنها كانت تساعد العديد من الأسر الفقيرة بمرتبات شهرية، كما كانت شديدة الوفاء لزملائها خاصة في الأزمات حتى أنها رهنت مصوغاتها أكثر من مرة من أجل أسرة أمين عطالله بعد وفاته.
الجريدة الرسمية