رئيس التحرير
عصام كامل

مصادر: أمير قطر التقى "شلح" سرًا لضرب الدور المصري في غزة

رمضان شلح، زعيم حركة
رمضان شلح"، زعيم حركة الجهاد الإسلامي

ذكرت مصادر مطلعة أن "رمضان شلح"، زعيم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، زار العاصمة القطرية الدوحة الأسبوع الماضي للقاء عدد من الحلفاء الإيرانيين والقطريين بالإضافة إلى زعيم حركة حماس "خالد مشعل".

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لشبكة "المونيتور" المتخصصة في الشأن الشرق أوسطي أن "شلح" التقى الأمير "تميم بن حمد آل ثاني" شخصيا مع عدد من مستشاريه.

وأوضحت الشبكة أنه من النادر أن يزور شخص مثل "شلح" الدوحة، نظرا للتدابير الأمنية المشددة على تحركاته، لافتة إلى أنه لم يبادر بالخطوة إلا بعد أن تلقى مباركة حلفائه الإيرانيين الذين استقبلوا حتى الآن أكثر من ثمانية وفود من حماس في طهران لمناقشة السياسات الجديدة المتبعة بين الطرفين، بعد توترات دامت لأكثر من ثلاث سنوات بسبب القضية السورية، لكن "أسامة حمدان"، مسئول حركة حماس للعلاقات الدولية، أكد أن الخلاف حول سوريا في طريقه للحل.

وأشارت الشبكة إلى أن لقاء "تميم" بزعيم حركة الجهاد الإسلامي عقب توسط القيادة المصرية للتوصل إلى تسوية لوقف إطلاق النار بين غزة وإسرائيل، يفتح الباب لعدد من التساؤلات: هل تتخوف قطر من سيطرة مصر قطاع غزة ومن ثم تحاول استقطاب حركة الجهاد وعقد صفقات خاصة معها؟ أم أنها تحمل رسالة إسرائيلية مباشرة للجهاد الإسلامي بعد أن شكلت تهديدا على أمن تل أبيب؟


الجريدة الرسمية