رئيس التحرير
عصام كامل

عيد الأم حول العالم: "استراليا" ترتدي القرنفل تكريمًا للأمهات.. الهند تحتفل لعشرة أيام بالأم الإلهية "دورجا بوجا".."يوغوسلافيا" تربط الأسرة بأكملها لمدة ثلاثة أيام.. اليابان رسم صور للأمهات وعرضها

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

رغم اختلافات عادات وتقاليد شعوب العالم إلا أن عيد الأم يجمع العالم شرقا وغربا للاحتفال بالأمهات وفقا لثقافة كل بلد، ويعد هذا العيد الأكثر شعبية في العالم وعلي الرغم من اختلاف توقيت الاحتفال إلا أن الجميع يقدمون الهدايا والزهور والحلويات وبطاقات المعايدة.

ففي الولايات المتحدة يصادف الاحتفال بعيد الأم في 2 مايو، وأصبح عطلة وطنية في عام 1914 من قبل الرئيس وودرو ويلسون باعتباره احتفالا للسلام، ويحتفل الأمريكيون بعيد الأم بإعداد وجبة إفطار للأم وتقديمها في السرير أو إعداد وجبة غداء فاخرة مع وجود الزهور وبعض الهدايا تعبيرا عن حبهم وتقديرهم لأمهاتهم.
والعديد من البلدان تحتفل بعيد الأم في مارس مع قدوم الربيع وربما يرجع ذلك إلى الاحتفال الروماني "ماجنا ماتر" التي تعني الأم العظيمة.

وتحتفل استراليا مع الولايات المتحدة في الثاني من مايو بعيد الأم، ويتخذ الشعب الاسترالي عيد الأم كفرصة للتعبير عن الامتنان لأمهاتهم، ويقوموا بارتداء القرنفل الملون رمزا للأم التي مازالت على قيد الحياة والقرنفل الأبيض للشخص التي والدته متوفية، ويتم تسويق عيد الأم على نحو جيد من قبل المسوقين ويلعبون على الجانب العاطفي لبيع بضائعهم من بطاقات وزهور تصنع بشكل خاص لعيد الأم.

وتحتفل الهند بعيد الأم يوم 10 مايو لمدة عشرة أيام، احتفالا بالأم الإلهية، دورجا بوجا، وتعمل الأسر لأسابيع لإعداد وجبات الطعام والهدايا الخاصة للأصدقاء والأقارب، وفي أمريكا الجنوبية يحتفل أيضا بعيد الأم يوم 10 مارس ويكون يوم ابتكار لتقديم هدايا العيد الأم المختلفة وفي بريطانيا عرف باسم يوم الأمومة ويحتفل بالعيد بزيارة الكنائس والخروج لتناول العشاء وتقديم الهدايا.

بينما الأطفال اليابانيون يحتفلون بعيد الأم برسم صور لأمهاتهم وتقديم الرسومات في مسابقة والصور الفائزة تعرض في جميع أنحاء اليابان وبلدان أخرى في معرض الفن، ويسمى معرض " أمى" ليشارك في معرض آخر يسمى "المعرض المتنقل " ويكون الاحتفال في 2 مايو.

وفي يوغوسلافيا يحتفل بعيد الأم في ديسمبر لمدة ثلاثة أيام في كل يوم أحد على مدى الشهر، فيوم الأحد الأول من الشهر يربط الآباء والأمهات أبناءهم ولا يطلقون سراحهم إلا عندما يتعهدوا بالولاء لهم، وفي الأحد الثاني يقوم الأبناء بتقييد الأمهات ولا يطلقون سراحها إلا إذا أعطت لهم الحلوي والهدايا تعبيرا عن حبها لهم ورضاها عليهم، والأحد الثالث يقوم الأبناء بتقييد الأب ولا يطلقوا سراحه إلا إذا تعهد بشراء ملابس جديدة لهم احتفالا بالكريسماس.

وتعتبر فرنسا يوم عيد الأم يوما وطنيا للأمهات ويحتفل به في مايو وتمنح الأم بطاقات وحلوي وزهور وعطور وكعكة على شكل باقة زهور، ويحرص الإيطاليون علي عمل وليمة للعائلة وكعكة على شكل قلب وإحضار الأطفال الهدايا لأمهاتهم وأقدامهم على المساعدة في الأعمال المنزلية، وفي فنلندا، تستيقظ الأسرة بأكملها للمشي واختيار زهور الربيع لتقديمها للأمهات وتقديم وجبة الإفطار للأم في السرير.

وفي مصر، جاءت فكرة الاحتفال بعيد الأم يوم 21 مارس من الكاتب الصحفي الراحل على أمين، عندما دعا في مقاله للاحتفال بيوم يكون تكريما للأم ويكون عيدا قوميا لمصر واحتفلا بعيد الأم لأول مرة قي مصر عام 1956، وفي لبنان يحتفل بعيد الأم في أول يوم لعيد الربيع وتقدم الهدايا والحلويات والزهور.
الجريدة الرسمية