رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: قادة أوربا يطالبون بفرض المزيد من العقوبات على روسيا

المستشارة الألمانية
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

طالب الزعماء الأوربيون اليوم الخميس، بفرض مزيد من العقوبات على روسيا بعد يوم من تخلي القوات الأوكرانية، عن قواعدها في شبه جزيرة "القرم" في خطوة استعدادية لإخلاء شبه الجزيرة.


من جانبها قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للبرلمان الألماني، إن أوربا ستزيد عدد الأفراد المعاقبين بحظر السفر وتجميد الأصول، لدورهم في الاستيلاء الروسي على جزيرة القرم الأوكرانية، ولكن في ضوء اجتماع قادة الاتحاد الأوربي في بروكسل فلم تكن هناك إشارات حتى الآن إلى فرض نوع من العقوبات المالية على الرغم من اعتقاد الكثير من المحللين بضرورة تغيير السياسة الروسية.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني المؤقت "ارسيني ياتسينيوك" إن روسيا لن تتوقف عند شبه جزيرة القرم قائلا "الأمر واضح وضوح الشمس بالنسبة لنا أن السلطات الروسية سوف تحاول اتخاذ مزيد من التحركات وتصعيد الموقف في جنوب وشرق أوكرانيا".

يأتي ذلك في إطار الانحسار المتدرج في تواجد القوات الأوكرانية بشبه جزيرة القرم وإغلاق البنوك الأوكرانية الموجودة بها اليوم الخميس، وقالت أوكرانيا إنها ستسعي إلى الحصول على دعم الأمم المتحدة لإعلان شبه جزيرة القرم منطقة منزوعة السلاح، وتوقعت "نيويورك تايمز" عدم موافقة روسيا على هذا الشرط والذي سيتطلب سحب قواتها من المنطقة كما ستفعل أوكرانيا هي الأخري.
الجريدة الرسمية