رئيس التحرير
عصام كامل

أشرف جمال: أكثر من 4 آلاف مكتب بريد يقدم خدمة الدفع الإلكتروني

أشرف جمال الدين رئيس
أشرف جمال الدين رئيس هيئة البريد

أكد أشرف جمال الدين رئيس هيئة البريد، أن جميع مكاتب البريد على مستوي الجمهورية والبالغ عددها أكثر من 4 آلاف مكتب تقدم خدمة الدفع الإلكتروني وتسديد الضرائب.

جاء ذلك خلال مؤتمر الدفع والتحصيل الإلكتروني من أجل بناء اقتصاد أفضل الذي تنظمه شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية e-finance.

وأضاف أن البريد يشهد طفرة ملحوظة في حجم خدماته ويعد المسئول عن خدمة 12 مليون بطاقة تموين إلكترونية بجانب 22.5 مليون حساب توفير معظمها لصغار المودعين.

وتابع "كما نصرف معاشات لأكثر من 5 ملايين مواطن جزء كبير منها يتم الآن باستخدام الكروت الإلكترونية، كما نجري التحويلات المالية من خلال الحوالات البريدية لنحو 6 ملايين مواطن".

وكشف أحمد طولان رئيس الفروع بالبنك الأهلي المصري عن إصدار تعليمات لنحو 90 فرعا على مستوي الجمهورية لاستمرار العمل حتى الخامسة مساءً.

وذلك بدءًا من الأحد المقبل وحتى نهاية موسم تقديم الإقرارات الضريبية للأفراد في 31 مارس الحالي ومن 22 أبريل المقبل وحتى 31 أبريل نهاية موسم تقديم الإقرارات للأشخاص الاعتباريين.

ولفت إلى أنها ستتفرغ تماما لخدمة ممولي الضرائب ومأموري الضرائب لتلقي الحصيلة الضريبية فقط ولن تقدم أية خدمات مصرفية أخرى في تلك الفترة.
وأضاف أن فروع البنك من الآن تخدم جميع ممولي الضرائب بغض النظر عن امتلاكهم حسابا بالبنك من عدمه ويمكنهم السداد إلكترونيا.

وحول خطوات دفع الضرائب إلكترونيا أوضح أحمد إسماعيل أحد مسئولي الشركة أنها 3 خطوات سهلة للغاية تبدأ بأن يتقدم الممول ببياناته (رقم الملف الضريبى أو الرقم الضريبى) لموظف البنك في شبابيك خاصة تم تخصيصها في فروع البنوك المشاركة في النظام الإلكتروني.

وذلك حتى يتأكد الموظف من صحة تلك البيانات عن طريق شاشة المدفوعات الحكومية التابعة لمركز الدفع والتحصيل الإلكتروني لوزارة المالية والذي تديره e-finance.

وبعد ذلك يملأ الممول استمارة يقدمها له موظف البنك ليحدد فيها نوع الضريبة المراد تسديدها سواء كانت ضريبة مبيعات أو ضرائب عامة أو ضرائب مرتبات أو ضرائب دمغة أو ضريبة تدفع تحت نظام الخصم من المنبع.

ويذكر فيها الفترة المراد السداد عنها، وقيمة المبلغ المسدد، وبعد ذلك يطبع موظف البنك إشعارا أو إذنا بالسداد يكتب فيه كل تلك البيانات السابقة، ليتأكد الممول من صحتها ثم يوقع.

بالإضافة إلى دفع مبلغ الضريبة سواء نقدا في حالة عدم وجود حساب بنكي أو خصما من حساباته البنكية في حالة وجود حساب.

وبعد ذلك يواصل موظف البنك عملية التحصيل وتسجيلها على شاشات المنظومة الإلكترونية ثم يسلم العميل إيصالا بنكيا بتمام عملية السداد. 

وفور إتمام عملية السداد يخطر مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني لوزارة المالية، مصلحة الضرائب بتمام عملية السداد للضريبة لتثبت بدورها هذا في سجلاتها وفي ملفات العملاء لديها.

وبذلك فإن الممول أصبح لديه طرف ثالث يشهد على عملية سداد الضريبة بالفعل، ثم يتوجه الممول بإقراره الضريبي للمأمورية التابع لها كي يسلم إقراره الضريبي مع صورة إيصال السداد الذي حصل عليه من البنك.

وأشار أسامة توكل رئيس مركز كبار الممولين إلى أن منظومة المدفوعات الإلكترونية تسهم بدور واضح في دعم الموازنة العامة من خلال القضاء على فترة تحصيل الإيرادات الضريبية العامة بطرق الدفع التقليدية (نقود أو شيكات) والتي تصل لنحو أسبوعين.

فبدلا من الانتظار لعدة أيام حتى تدخل هذه الإيرادات لحسابات وزارة المالية بالبنك المركزي لكي يمكن الإنفاق منها على برامج الموازنة، فإن المدفوعات الإلكترونية تتيح هذه الإيرادات لوزارة المالية لحظيا.
الجريدة الرسمية