رئيس التحرير
عصام كامل

الضرائب المسددة إلكترونيًا ارتفعت بنسبة 310%

وزارة المالية - صورة
وزارة المالية - صورة أرشيفية

كشف إبراهيم سرحان العضو المنتدب لشركة تشغيل المنشآت المالية e-finance أن حصيلة ما تم سداده إلكترونيا من الضرائب والجمارك ارتفعت بنسبة 310% خلال الأربع سنوات الماضية لتحقق 400 مليار جنيه.


وقال "إن المنظومة الإلكترونية خلال العام الماضي حققت 92% من متحصلات الجمارك ونأمل أن نصل لأكثر من 75% من متحصلات الضرائب العام الحالي".

جاء ذلك خلال مؤتمر الدفع والتحصيل الإلكتروني من أجل بناء اقتصاد أفضل، للإعلان عن التيسيرات الجديدة التي تقدمها منظومة الدفع الإلكتروني للمستحقات العامة في موسم تقديم الإقرارات الضريبية.

وأضاف أن هذا النمو الملحوظ على خدمات الدفع الإلكتروني يؤكد وعي وحرص المجتمع الضريبي على دعم الاقتصاد الوطني.

ويدرك الجميع أن الدفع الإلكتروني يتيح للخزانة العامة الاستفادة من تلك الأموال في تمويل الإنفاق العام من ثاني يوم السداد بدلا من الانتظار لنحو أسبوعين حتى تدخل في حسابات وزارة المالية إذا تم الدفع بالطرق التقليدية نقدا أو بالشيكات.

وأوضح أن موسم تقديم الإقرارات الضريبية للعام الحالي، يشهد عدة إجراءات لدعم المجتمع الضريبي وتيسير إجراءات سداد الضريبة خاصة أمام صغار الممولين.

وتم التوسع في قنوات الدفع الإلكتروني لمستحقات الضرائب لتصل إلى أكبر شبكة للدفع الإلكتروني في مصر تغطي جميع أنحاء الجمهورية بفضل زيادة عدد فروع البنوك المشاركة في المنظومة إلى 3336 فرعا مقابل 1850 فرعا فقط العام الماضي بزيادة 1486 فرع وبنسبة نمو 80%.

وأضاف أن مكاتب البريد من القنوات التي تم الاعتماد عليها العام الحالي بصورة أكبر عن السنوات السابقة فبعد إضافة 1200 مكتب للمنظومة العام الماضي.

وأشار إلى أنه يمكن حاليا سداد الضرائب إلكترونيا من كل مكاتب البريد المميكنة على مستوي الجمهورية بما يتيح لصغار دافعي الضرائب نفس مستوي الخدمة التي يتمتع بها كبار ممولي الضرائب في مصر.

وقال "إن الموسم الحالي يشهد أيضا لأول مرة إمكانية السداد الإلكتروني لمستحقات الضرائب من خلال قنوات شركات التحصيل الأخري بالسوق المصرية وأنه تم التنسيق مع تلك الشركات لإتاحة سداد الضرائب على قنواتهم بضمان البنوك وذلك وفقًا للنموذج الأساسى والتحصيل المطروح من قبل البنك المركزى ووزارة المالية وهو أن البنوك هي القناة والأداة الرئيسية للتحصيل".

وأضاف أن قنوات الدفع الإلكترونية تشمل أيضا استخدام إمكانيات شبكة الإنترنت وتم بالتعاون مع البنك الأهلي ومصلحة الضرائب إطلاق www.efawateer.com وهو موقع إلكتروني يتيح دفع مصروفات الجامعات إلكترونيا من خلال الموقع.

وكذلك الضرائب والجمارك، وذلك بتأمين كامل من خلال نظام التصديق الإلكتروني، مشيرا إلى أنه يعد أول موقع إلكتروني مؤمن ومشفر دون أي مخاطرة على المتحصلات الحكومية في مصر.
الجريدة الرسمية