رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ كفر الشيخ يهدي مخترعة الغواصة «لاب توب»

 المستشار محمد عزت
المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ

كرم المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ اليوم الطالبة مريم السيد الشرقاوى بالصف الأول الثانوى بمدرسة زيان الرفاعى الثانوية ببلطيم صاحبة اختراع غواصة لا ترى بالرادار، وأهداها جهاز لاب توب حديثا، ومنحها شهادة تقدير.


وخلال لقائها بالمحافظ أكدت مريم أنها ابتكرت الغواصة الذكية غير مرئية للرادار، وأضافت أن المشكلة التي نعيشها مشكلة محلية وعالمية لأن الغواصات يمكن رصدها فاتجهت لاختراع غواصة لا يمكن رصدها.

وأشارت مريم إلى أن مصر لم تخترع غواصات ونعتمد على الاستيراد لذا فكرت وتوصلت لهذا الاختراع وأضافت: ما فعلته تعديل جديد على المحركات بالإضافة لجعل الغواصة غير مرئية للرادار وتجهيزها بحيث يمكن لمريض القلب والضغط أن يكون بالغواصة وحتى نستغل مواهبه وأن يضع بصمته في الحياة بدلًا من حرمانه من هذا العمل الذي قد يحبه ولكن مرضه يمنعه فقد جعلت الغواصة تعمل بذراع إلكترونية ويمكن برمجتها وتعمل من خلال الإنسان الآلى وهذه الغواصة الذكية غير المرئية بالرادار سرعتها 55 مترا في الدقيقة الواحدة وتسير بأربعة محركات دون غواص وهى مزودة بذراع إلكترونية للتمكن من فك برومات البترول كما تستخدم في مجالات البحث العلملى والمجالات الحربية ومجال حراسة الحدود ومجال التجارة والسياحة وتأتى بالعينات دون عنصر بشرى وبذلك تصبح ملائمة مع متطلبات العصر الحديث وعصر التكنولوجيا والسرعة. 

وأوضحت أن الذي دفعها للاختراع أن تكون مصر صانعة الابتكار، قائلة “ما يشغلنى هو تحويل الغواصة لواقع ملموس، فالتحدى الذي أريد تحقيقه أن مصر تصنع الغواصة وتصدر هذه الغواصات".

يذكر أن الفريق صدقى صبحى رئيس أركان حرب القوات المسلحة واللواء محمد العصار مساعد وزير الدفاع كرما "مريم" وأسرتها بمقر وزارة الدفاع.

الجريدة الرسمية